حساسية الألم تؤدي إلى عدم مخاطرة المرأة

أظهر بحث جديد أن النساء أقل استعداداً لتحمل المخاطر من الرجال لأنهن أكثر حساسية لألم الخسائر التي قد يتكبدنها أكثر من أي مكاسب قد يحققنها.

ووجدت الدراسة، التي أجريت في جامعة باث البريطانية، أن الرجال أكثر تفاؤلاً بشكل ملحوظ من النساء، ما يجعلهم أكثر استعداداً لتحمّل المخاطر.

ونُشرت الدراسة على موقع “المجلة البريطانية لعلم النفس”، وقال الدكتور كريس داوسون: “يمكن للاختلافات بين الجنسين في المخاطرة أن تفسر سبب انخفاض احتمالية أن تصبح النساء صاحبات أعمال، ونقص تمثيلهن في الوظائف عالية الأجر والإدارة العليا، وأنهن أقل احتمالاً للاستثمار في أسواق الأسهم مقارنة بالرجال”.

ولقياس النفور من الخسارة، استخدم داوسون بيانات من 13575 شخصاً من مسح الأسر البريطانية، لتقييم كيفية توقع التغيرات في دخل الأسرة من عام إلى آخر.

ووجد أن خسائر الدخل أقل إيلاماً للرجال من النساء، مع عدم وجود اختلاف في الاستجابات النفسية لمكاسب الدخل بين الجنسين. وعندما سُئل المشاركون كيف يرون أنفسهم مالياً بعد عام من الآن، كان الرجال أكثر تفاؤلاً بشكل ملحوظ من النساء.

وأظهرت النتائج أن النساء يبلغن عن استعداد أقل للمخاطرة مقارنة بالرجال، بفارق نسبته 53%، وتُعزى إلى هذه الفجوة ارتفاع مستويات كره الخسارة بين النساء، بينما تُعزى 3% إلى انخفاض مستويات التفاؤل المالي بين النساء.

ويشير البحث إلى أن هذا التفاؤل قد يكون مرتبطاً بثقة الرجال المفرطة في قدراتهم مقارنة بالنساء والتي أبرزتها الدراسات السابقة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar