جنوب إفريقيا..الامن القومي بات مهددا بسبب الاستغلال غير القانوني للمناجم

اعتبرت لجنة الموارد المعدنية والطاقة في برلمان جنوب إفريقيا، اليوم السبت، أن الاستغلال غير القانوني للمناجم أصبح مسألة تتعلق بالأمن القومي.

وأصدرت اللجنة تقريرا بعد المرحلة الثالثة من المهمة الاستطلاعية التي استمرت أربعة أيام، وشملت مناطق تعرف استغلالا منجميا غير قانوني في مقاطعتي الشمال الغربي وغوتينغ التي تشمل بريتوريا وجوهانسبرغ.

وقال رئيس اللجنة البرلمانية سهلوليلي لوزيبو إن التنقيب غير المشروع عن المعادن النفيسة والمخاطر المرتبطة به يؤدي إلى ظهور المزيد من النقابات التي تطالب بالمشاركة في هذه التجارة القاتلة رغم كونها مربحة.

وأضاف المسؤول أن وزارة الموارد المعدنية والطاقة والشرطة ووزارة الداخلية لا يمكنها حل هذه المعضلة بمفردها.

وسلطت إدارة الموارد المعدنية الضوء على مشكلة التعدين غير القانوني في غوتنغ، بعد الكشف عن عدم إغلاق 518 منجما.

وفي عرض قدمه أمام البرلمان في وقت سابق من اليوم السبت، قال مدير البيئة أندريس مواتشي، إن المنطقة الواقعة غرب جوهانسبرغ أصبحت تحت الأضواء منذ أوائل غشت بعد العثور على خمس جثث مصابة بطلقات نارية بأحد الحقول، فيما يشتبه في أنها حرب على النفوذ بين عصابات “زاما زاما” المكونة من عمال مناجم غير قانونيين متهمة أيضا بارتكاب جرائم عديدة شهدتها المنطقة.

وأشار إلى أن النقاط الساخنة للاستغلال المنجمي غير القانوني في غوتنغ كشفت عن استغلال شركات التعدين لثغرات في القوانين التنظيمية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar