بنك المغرب يكشف عن حجم التبرعات لصندوق تدبير أثار الزلزال

كشف والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري أن حصيلة مبلغ التبرعات في صندوق تدبير آثار الزلزال بلغت 10 مليار درهم. وقال والي بنك المغرب إن حجم التبرعات لصندوق تدبير آثار الزلزال بلغت 10 مليار درهما.

يشار إلى أن الحكومة صادقت، 10 شتنبر 2023، على مشروع المرسوم بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم «الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية» في الثامن من شتنبر الجاري.

ويمكن هذا الحساب من تلقي المساهمات التطوعية التضامنية للهيآت الخاصة والعمومية والمواطنين، سيخصص بشكل أساسي لتحمل النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة؛ والنفقات المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية صعبة، خصوصا اليتامى والأشخاص في وضعية هشة؛ والنفقات المتعلقة بالتكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما فيما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية؛ والنفقات المتعلقة بتشجيع الفاعلين الاقتصاديين بهدف الاستئناف الفوري للأنشطة على مستوى المناطق المعنية؛ والنفقات المتعلقة بتشكيل احتياطات ومخزون للحاجيات الأولية على مستوى كل جهة من المملكة من أجل مواجهة كل أشكال الكوارث؛ وجميع النفقات الأخرى المرتبطة بتدبير آثار هذا الزلزال.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar