امريكا تطالب ايران بالإفراج فورا عن السفينة المحتجزة

احتجزت القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني السبت سفينة حاويات تحمل اسم “ام سي اس أريز” (MCS Aries) “مرتبطة” باسرائيل قرب مضيق هرمز في الخليج، كما أعلنت وكالة الأنباء ألإيرانية الرسمية (إرنا).

فيما علق البيت الأبيض انه على إيران أن تفرج “فورا” عن السفينة المحتجزة.

وقالت الوكالة إن “القوات البحرية الخاصة التابعة للحرس الثوري الإيراني استولت عل سفينة حاويات تحمل اسم ام سي إس أريز” في “عملية نفذتها مروحية بالقرب من مضيق هرمز”. وأوضحت الوكالة الرسمية أن السفينة كانت “في طريقها إلى المياه الإقليمية” لإيران.

قبيل ذلك، أعلنت وكالتان للأمن البحري أن “سلطات إقليمية” صادرت سفينة في المنطقة نفسها. وذكرت الشركة البريطانية للأمن البحري “أمبري”، إحدى الوكالتين، أنها “اطلعت على صور ثابتة تظهر ثلاثة أفراد يقفزون بسرعة من مروحية” على ناقلة الحاويات.

ووصفت إسرائيل احتجاز إيران السفينة بأنه “عملية قرصنة” ودعت الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية”. وجاء في منشور لوزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس على منصة إكس أن “إيران نفذت عملية قرصنة في انتهاك للقانون الدولي”.

وأضاف “أدعو الاتحاد الأوروبي والعالم الحر الى إعلان الحرس الثوري الايراني فورا منظمة إرهابية ومعاقبة ايران من الآن”.

وتأتي الواقعة في أجواء يغلب عليها التوتر منذ اندلاع الحرب في أكتوبر الماضي بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وتصاعد التوتر على أثر هجوم نسب إلى اسرائيل وسقط فيه قتلى في بداية ابريل على القنصلية الإيرانية في دمشق. وهددت طهران بالرد عليه. ولم توضح السلطات الإيرانية ما اذا كانت عملية السبت مرتبطة بالرد الايراني المرتقب على هجوم القنصلية. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة إنه يتوقع أن تتخذ إيران إجراء “في وقت قريب”.

واعتبر كريم بيطار الباحث في معهد الشؤون الدولية والاستراتيجية في باريس أن احتجاز السفينة يمثل “هجوما محدودا نسبيا أو روتينيا”. واضاف أن “الأميركيين كانوا قد حذروا من خطوات معينة اكثر أهمية من الخطوة الحالية (…) لكن الأمر قد يكون بمثابة بداية تصعيد أوسع”.

أكدت الوكالة الأمنية نفسها أن الحرس الثوري “استخدم من قبل هذه الطريقة … عند استيلائه على سفن في مضيق هرمز”، نقطة العبور الوحيدة للصادرات من العديد من المنتجين الرئيسيين في الشرق الأوسط.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن السفينة “ترفع العلم البرتغالي وتديرها شركة زودياك التابعة للرأسمالي الصهيوني إيال عوفر”. وتقل السفينة المحتجزة طاقما من 25 فردا، كما ذكرت الشركة الإيطالية السويسرية المشغلة لها “ميديتيرنيان شيبينغ كومباني” (ام اس سي).

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar