الحسيني لـ”تليكسبريس”: فرنسا فقدت نفوذها في دول الساحل والمغرب حلقة الربط والعلاقات ستعود قريبا

تعددت قراءة تصريحات وزير الخارجية الفرنسي الجديد، ستيفان سيجورني، الذي أعلن فيها انه سيتولى شخصيا إعادة الدفء إلى العلاقات المغربية الفرنسية التي تدهورت لسنتين، مبرزا أنها المهمة الأكثر إلحاحا من طرف الرئيس إيمانويل ماكرون لتجاوز التوترات التي عرفتها علاقات الرباط وباريس.

وصرح سيجورني، لوسائل إعلام فرنسية، أنه سيبذل قصارى جهده في الأسابيع والشهور المقبلة، من أجل تحقيق التقارب بين فرنسا والمملكة المغربية، بناء على طلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل الاستثمار في العلاقات الفرنسية المغربية بهدف كتابة فصل جديد في العلاقات الثنائية.

وحول احتمال عودة العلاقات المغربية الفرنسية إلى سابق عهدها، في ظل الحكومة الفرنسية الجديدة، حاورنا في “تليكسبريس” الدكتور تاج الدين الحسيني، المحلل السياسي والأستاذ الجامعي، الذي أكد لنا أن الظروف الحالية والتغيرات التي تجري سواء على مستوى أوروبا أو في إفريقيا خاصة في منطقة الساحل والصحراء تحتم على فرنسا إعادة حساباتها مع المغرب.

وفي هذا الصدد، قال تاج الدين الحسيني، إن العلاقات المغربية الفرنسية محكوم عليها بأن تعود إلى طبيعتها، خاصة بعد تبادل رسائل الود وتعيين السفراء، سواء في باريس أو في الرباط، علما أن العلاقات الاقتصادية قائمة لم تنقطع  بالرغم من التوتر الحاصل على المستوى الدبلوماسي بين البلدين منذ فترة.

وأضاف الحسيني في تصريح عبر الهاتف لـ”تليكسبريس”، أن التوتر يبقى مجرد سحابة صيف عابرة قد تنزاح في أية لحظة وهو ما أصبحنا نلمسه أخيرا من خلال تصريحات مسؤولين فرنسيين، وقد بدأت بوادر هذا التغيير، مع قدوم حكومة جديدة في فرنسا، وليس كما كان يعتقد بعض المحليين السياسيين الذين سبق لهم أن ربطوا عودة العلاقات المغربية الفرنسية بنهاية فترة حكم ايمانويل ماكرون.

لكن يضيف تاج الدين الحسيني، أن تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة بزعامة غابريال أتال، وتعيين وزير خارجية جديدة، ستيفان سيجورني، والتغييرات التي حدثت في عواصم أوروبية، مثل برلين ومدريد، وتعميق علاقاتهما مع الرباط فرض على فرنسا إعادة حساباتها في علاقتها مع المغرب، ذلك الشريك التقليدي، الذي هي في حاجة إليه أكثر من أي وقت مضى، خاصة في ظل التغييرات التي طرأت في إفريقيا، وعلى وجه الخصوص منطقة الساحل والصحراء، حيث تراجع النفوذ الفرنسي.

وفي هذا الصدد، أكد تاج الدين الحسيني، أن باريس التي فقدت الكثير من نفوذها في منطقة الساحل والصحراء وخسرت مصادر المعادن النفيسة بات عليها التفكير في إعادة علاقاتها مع المغرب، الذي قد يكون حلقة الوصل والربط بينها وبين هذه الدول الإفريقية الموجودة في منطقة الساحل والصحراء، هذه الأخيرة التي انتفضت ضد الوجود الفرنسي وضد نظام الصرف الفرنسي وترغب في فك الارتباط به، مما جعل مصالح فرنسا وخزينتها تتضرر بشكل  كبير، الأمر الذي جعل قصر الاليزيه يعيد ترتيب أوراقه وفق المتغيرات الجديدة، وبطبيعة الحال المغرب سيسعى إلى تحقيق شراكة وتعاون في إطار رابح- رباح، بما يضمن مصالحه طبعا.

ويبدو أن فرنسا فهمت أخيرا أن الحفاظ على ما تبقى لها من نفوذ في إفريقيا يمر أساسا عبر المغرب، لذلك فهمت الحكومة الجديدة الرسالة، وباتت تبحث عن المنفذ لإعادة الدفء لعلاقات توترت بشكل كبير خلال الولاية الثانية للرئيسي ايمانويل ماكرون. إذ عرفت العلاقات بين المغرب وفرنسا توترات كثيرة في السنوات الأخيرة، لكن بدأت مؤشرات انخفاض التوتر تظهر خاصة بعد تعيين الرباط سميرة سيطايل سفيرة في باريس بعدما ظل المنصب شاغرا لأكثر من سنة.

لكن يرى متتبعون أن فرنسا سيكون عليها إقرار موقف واضح من ملف الصحراء المغربية إن أرادت عودة العلاقات بشكل جيد، خاصة في ظل الموقف الأمريكي الواضح والاسباني والألماني من مبادرة الحكم الذاتي، وهو ما سيظهر جليا خلال الأيام المقبلة، فهل تتجاوز فرنسا عقدتها وتعلن مغربية الصحراء وتنهي أسباب الخلاف الحاد مع الرباط؟.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar