لوقف اضرابات طلبة الطب ..هذه تفاصيل اقتراحات وزارتيْ الصحة والتعليم

قررت كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الرفع من مبلغ التعويضات بالنسبة لطلبة للسنة السادسة للتكوين المتعلق بدبلوم دكتور في الطب بما يعادل مبلغ تعويضات السنة الأخيرة للتكوين في النظام السابق، مع التشبث بقرار حصر عدد سنوات الدراسة في 6 سنوات بدل 7.

ويأتي قرار الوزارتين بعد اجتماع، عُقد الخميس 15 فبراير 2024، حضره ممثلون عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية وعمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان وممثلون عن طلبة هذه الكليات، من أجل دراسة الوضعية الحالية للقطاع.

الرفع من التعويضات

وأكدت الوزارتان، في بلاغ مشترك عقب الاجتماع، أن مدة الدراسة بتكوينات دكتور في الطب محددة في 6 سنوات، وذلك وفق قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار رقم 2175.22 صادر في 6 محرم 1444 (4 أغسطس 2022) بتغيير وتتميم قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي رقم 2174.18 الصادر في 2 جمادى الأولى 1440 (9 يناير 2019) بالمصادقة على دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لدبلوم دكتور في الطب.

كما أعلنتا عن الرفع من مبلغ التعويضات بالنسبة للسنة السادسة للتكوين المتعلق بدبلوم دكتور في الطب بما يعادل مبلغ تعويضات السنة الأخيرة للتكوين في النظام السابق.

وفي ما يتعلق بالرقم الاستدلالي 509، أشارت الوزارتان إلى إمكانية العمل بالمجموعات الصحية الترابية بالرقم الاستدلالي 509 لفائدة الحاصلين على دبلوم دكتور في الطب دون توقيع أي التزام زمني؛ إذ يمكن مواصلة العمل أو الاستقالة دون أي شرط أو قيد.

وتم التأكيد على تفعيل الإصلاح البيداغوجي لسلك التكوين المتعلق بدبلوم التخصص (السلك الثالث) في الطب والصيدلة وطب الأسنان خلال شهر يناير 2025، والإبقاء على المسارين: الداخلية والإقامة.

كما تم الاتفاق، وفق المصدر ذاته، على توحيد الوضعيات القانونية للمقيم مع العمل على الحفاظ على المكتسبات وتقليص مدة الالتزام من 8 إلى 3 سنوات بالنسبة لفوج 2025 فما بعد.

وأصبح بإمكان كل مقيم بعد انتهاء مدة الالتزام (3 سنوات) مواصلة العمل بطلب منه، فضلا عن استفادة المقيم من راتب شهري يعادل الرقم الاستدلالي 509، وباقي التعويضات المحددة في قانون الوظيفة الصحية.

وقررت الوزارتان كذلك برمجة أراضي التداريب الاستشفائية التي سيتم اعتمادها من طرف اللجان الجهوية المشتركة لتنسيق التكوين في المهن الصحية، والرفع من عدد المناصب المالية المخصصة لمباراة الإقامة خلال السنة الانتقالية (يناير 2026).

وأكدت كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الاستمرار في الاشتغال على المراحل النهائية للإصلاح البيداغوجي لسلك التكوين المتعلق بدبلوم التخصص في الطب بتنسيق مع عمداء كليات الطب والصيدلة وأساتذة التعليم العالي بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان عبر النقابة الوطنية للتعليم العالي ومجالس المؤسسات وهياكلها، وذلك وعيا منهما بأهمية جودة التكوينات في الطب والصيدلة وطب الأسنان.

مطالب الطلبة

وخاض طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان سلسلة من الاحتجاجات والإضرابات للتنديد بـ”الأزمات التي تعاني منها كليات الطب والصيدلة على الصعيد الوطني والتي تهم كافة الجوانب التنظيمية والتربوية”، معبرين عن رفضهم تطبيق القرار الوزاري القاضي بتخفيض سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات، “في ظل غياب تصور واضح وموحد وتوافقي حول السلك الثالث، وغياب حلول واقعية وملموسة لمختلف المشاكل التي ستصاحب تنزيل هذا القرار”.

وعبرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، في وقت سابق، عن استعدادها للعمل المشترك مع الوزارتين الوصيتين بكل جدية على صياغة نظام الدراسات الطبية الجديد، وإخراج دفتر الضوابط البيداغوجية المؤطر للسلك الثالث.

كما أشارت إلى وجود هاجس القيمة القانونية للدبلوم في ما يخص الحق في الممارسة مع التمكين المباشر من الرقم الاستدلالي 509، والقيمة المعنوية للدبلوم المتمثلة في الاعتراف الدولي.

وسبق أن طالب الطلبة، كذلك، بتصور واضح حول كيفية توسيع أراضي التداريب وحل ازمة الاكتظاظ داخل المصالح الاستشفائية، وتفسير كيفية تجاوز المشاكل التي ستنتج عن تخرج دفعتين في نفس السنة خصوصا على مستوى تأطير الأطروحات والاندماج في الوظيفة الصحية ومواكبة ذلك بمناصب كافية في مباراة الإقامة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar