اشكالية النقل في أكبر مدينة بالمغرب.. هل حان وقت التفكير في شبكة الميترو؟

تخطط جهة الدار البيضاء سطات لتقوية شبكة النقل عبر إطلاق خطوط جديدة للميترو في أفق السنوات المقبلة، ستمكن من فك الاكتظاظ بالمدينة وتدعيم منظومة النقل بالجهة ككل عبر ترابط الخطوط بين الحافلات والترامواي والباصواي وتدعيمها بخطوط الميترو والنقل السككي. أعضاء بجماعة الدار البيضاء متخوفون من تأثير العجز المالي لوسائل النقل هاته على ميزانية الجماعة.

وقالت مصادر اعلامية من الدار البيضاء، إن جماعة الدار البيضاء، ستطلق خلال الأسابيع القليلة المقبلة، دراسة تشمل محاور طرقية متعددة بالمدينة، لربط الأحياء بميترو أنفاق تحت أرضي سيخترق شوارع الدار البيضاء، خلال السنوات المقبلة استعدادا لاحتضان المغرب نهائيات كأس العالم 2030.

وستلي مرحلة الدراسات، تكليف شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للنقل، بإنجاز المشروع، والتي ستتعاقد بدورها مع شركات أجنبية لها خبرة طويلة في إنجاز هذا النوع من المشاريع، من خلال خطوط للنقل على منوال الخطوط الـ4 لترامواي العاصمة الاقتصادية، فيما يتوقع أن يمتد إنجاز خطوط الميترو لعقود في إطار توسيع الشركات المتعاقد معها، لتشمل مختلف أحياء وشوارع المدينة.

وفي هذا الصدد، اضافت جريدة الأخبار، بأن إنجاز الخطوط الجديدة للميترو، ستتم في المرحلة الأولى، وفق تكامل منظومة وسائل النقل، مع الخطوط الـ6 للترامواي والباصواي، على أن يتم تمديد خطوط الميترو، بعد إنجاز الدراسات اللازمة، والانتهاء من الأشغال الأولية لحفر شبكة الأنفاق في الأحياء المعنية وتدعيم الأحياء ناقصة التجهيز بالمرافق الضرورية، من أجل إكمال باقي مراحل إنجاز شبكة ميترو الأنفاق.

ومن المنتظر أن تمر جماعة الدار البيضاء إلى السرعة القصوى من مرحلة الدراسات المتعلقة بالمشروع، مطلع شهر ماي المقبل، مباشرة بعد إطلاق الخط الثالث والرابع من ترامواي العاصمة الاقتصادية، والذي سيفاقم عجز الجماعة بعد إطلاق خط الباصواي نهاية الأسبوع الجاري، بعجز ينتظر أن يستمر إلى غاية نهاية السنة المقبلة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar