رسالة الى المعلم بمناسبة استئنافه العمل

ايها المعلم ..تحية طيبة وبعد

اعرف انك لست على ما يرام وانك تتخبط في مشاكل مادية لا حصر لها واعرف خصوصا انك مستاء جدا من نظرة المجتمع اليك وصورته عنك التي تطورت بشكل درامي بل مأساوي وامتلات بمجموعة الكليشيهات التي الصقت بك الصاقا حتى تنهار صورتك وتنهار معها منظومة القيم التي تتشرف بحملها والسهر عليها ..اعرف كل ذلك لكن

رجاء عندما تدخل الى حجرة الدرس ارفع راسك .. ارفع راسك لانك تشغل اشرف واقدس مهنة في التاريخ..

لا تهتم كثيرا لوضعك الطبقي ولا لما ينتظرك من استحقاقات اجتماعية ولا تفكر في الراتب الهزيل الذي راح اكثره قبل استئنافك العمل ولا في الغرفة البئيسة التي تقتسمها مع زملاء آخرين في حي في ضواحي المدينة او في قمة جبل او في مكان مهجور..لا تهتم لكل ذلك ..فكر فقط في التلاميذ الذين أمامك .. لان اي تهاون او تقصير منك سوف يصيبهم في مقتل ويتسبب في اهدار مستقبلهم.

وتذكر انهم سيصبحون رجالا بعد عشر سنوات او اكثر ..سوف يتذكرونك ان قمت بمهمتك على اكمل وجه ..سوف يذكرونك بخير. ..كثيرا ما سيأتي ذكرك على لسانهم ..سوف يحدثون ابناءهم عنك وعندما تموت سيضعون ازهارا على قبرك ..يضعونها لانك زرعت الامل في طريقهم وأنرت لهم طريق المستقبل..

ايها المعلم

كم من تلميذ سوف تغير حياته ..كم من واحد ستكون سببا في نجاحه في الدراسة والحياة بكلمة تشجيع ..بعبارة ..بسلوك ..بحركة صغيرة من يدك تربت بها على كتفه ..

عندما تدخل الى القسم ارفع رأسك ..ادخل بهمة الانبياء وعزم الرجال المصلحين وخيلاء الابطال الفاتحين ..سوف تفتح عقولا اغلقها الجهل و تطأ ارضا قاحلة جرداء ستغرسها وتتعهدها بالرعاية والعناية وتسقيها من عرقك وصبرك وتضحياتك حتى تصير روضة من رياض العلم والمعرفة ..

رجاء ايها المعلم ارفع رأسك وانت تجتاز عتبة قسمك .. وامسح من وجهك كل علامة تدل على الضعف والوهن والتخاذل ..يجب ان يرى التلاميذ في عينيك الامل والاصرار

انت وحدك القادر على جعل التغيير ممكنا والغد مشرقا..رجاء ارفع راسك ..ارفع راسك ..عندما ستفعل ذلك ..سيفعل الجميع ذلك

ايها المعلم

عندما ارادوا ان يخلقوا جيلا من الضباع استهدفوك انت..قزموا راتبك ..حرموك من التعويضات ..جعلوك في اسفل الهرم الاجتماعي ..نشروا نكتا وتفاهات عنك ..لكن رجاء قاوم ولا تستسلم ..وارفع راسك ..ارفع رأسك ..واجعلنا نرفع رؤوسنا معك

ارجو ان تكون رسالتي قد وصلتك رغم اني لم اقل فيها كل شيء، ومن سيوفيك حقك ولو انفق ما فوق ظهر الارض من الكلمات..

صديقي المعلم

انت بداية معلم ولست كما غيروا اسمك مؤخرا استاذ.. المعلم كلمة لها سحر خاص وتاريخ كبير تجره خلفها ..لعلك تتذكر المعلم الاول ارسطو الذي ما زالت البشرية تتلمذ على يديه رغم مرور القرون..ولعلك لم تنس المعلم الثاني ..الفارابي ..لا يمكن نسيانه بطبيعة الحال.. لا يمكن ان تنسى بيت شوقي ..كاد المعلم ان يكون رسولا ..ولاحظ رحمك الله وسدد خطاك انه لم يقل كاد المهندس ولا كاد الطبيب ولا كاد قائد الجيوش ..هل تعرف لماذا ؟ لان جميع المهن يمكن ان تقبل فيها الاهمال والتقصير الا مهنتك ..اذا اخطأ الطبيب يمكن ان يترتب عنه سقوط روح او ارواح واذا اخطأ المهندس يمكن ان تسقط عمارة او عمارات اما اذا اخطأت انت وقصرت فيمكن ان تسقط امة باكملها .

صديقي المعلم

أخطاء الاخرين تستدرك .. اما أخطاؤك فلا تستدرك ..تصحب التلميذ طول حياته حتى تدخل معه الى قبره ..

صديقي المعلم

هل تعرف ماذا يميزك عن الغير ..يصنع المهندس الطرق والقناطر ويصنع القاضي والمحامي العدالة ويصنع قائد الجيوش النصر ويصنع الشرطي الامن وانت تصنعهم جميعا ..تتهاون فيضيع كل شيء ويتهاوى كل البناء ..تضيع الطرق والقناطر وتنهار العدالة ويقوض الامن والاخطر من هذا كله يموت الضمير لانك انت من يوقظه في النفوس.

صديقي المعلم

لديك مشاكل ..لا انفي ذلك ..لديك مطالب ..ومن ينكر ذلك ..مشاكلك حقيقة ومطالبك كلها مشروعة ..لكن رجاء اصرفها بعيدا عن التلميذ ..لانه الوحيد من يدفع ثمنها ..عندما تضرب عن العمل ويعود التلميذ من المدرسة دون ان يأخذ حصته من الدروس ..تقتطع الحكومة من راتبك بينما يقتطع من التلميذ جزء كبير من حظوظه في المستقبل لان تلاميذ كثر في المدارس الخاصة يأخذون حصصهم بشكل منتظم ودون اي تقصير او تغيب من معلميهم .

صديقي المعلم

ارجو ان تجدك رسالتي وانت في معنويات جيدة ..معنويات تصنعها انت بنبل رسالتك وبقداستها وسموها ودورها في بناء الانسان والحضارة

انت المعلم.. قلها بكل فخر ورددها بكل اعتزاز واملأ بها فمك ..وتذكر ان ترفع راسك .. لانك ان فعلت ..سنفعل جميعنا ذلك

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar