5 أخطاء شائعة تضر الأسنان

يلجأ الكثير من البشر بحكم العادة، إلى فتح أغطية الزجاجات باستخدام الأسنان، أو ربما إلى قضم الأظافر أو حتى الأقلام بواسطتها، وهي عادات يمكن وضعها في قائمة أخطاء شائعة ترتكب في حق الأسنان، نوضحها الآن للتحذير. 

الحصول على المشروبات الداكنة باستمرار

تحتوي المشروبات داكنة اللون مثل الشاي الأسود والقهوة على مادة تسمى تانين، تساهم في التصاق الألوان بالأسنان، لتكسبها لونا أصفر غير محبب بمرور الوقت، الأمر الذي يحدث مع اعتياد الحصول على تلك المشروبات بكثرة، ويتكرر أيضا مع تناول أكلات مثل الطماطم والتوت والكرز والحلويات. 

غسل الأسنان بصورة خاطئة

هي واحدة من الأخطاء الشائعة المختلفة والتي تهدد صحة الأسنان، وتتمثل إما في فرك الأسنان بقوة بواسطة الفرشاة، أو في اللجوء لمعجون الأسنان عقب تناول الطعام بوقت قصير، أو ربما في غمر الفم بالمياه بعد غسل الأسنان مباشرة، حيث يؤدي الخطأ الأول إلى تدمير اللثة وإصابة الأسنان بالحساسية، ويتسبب الثاني في دفع الأحماض الناتجة عن الطعام إلى داخل الأسنان أكثر فأكثر، فيما يعمل الثالث على طرد الفلورايد سريعا من الفم دون أن يقوم بدوره في حماية الأسنان لأطول وقت ممكن. 

قضم الأظافر والجز على الأسنان

يتسبب قضم الأظافر أو الضغط على الأقلام بواسطة الأسنان، في إصابة اللثة بالتلف وتدمير الأسنان بمرور الوقت، فيما تعد أزمة الجز على الأسنان المعروفة باسم صرير الأسنان، واحدة من أخطاء شائعة قد تؤدي لتكسير الأسنان، أو لإحداث أزمات بالفك، وربما لتغيير مظهر الوجه إلى الأسوأ. 

تبييض الأسنان بكثرة

تعتبر الطريقة المثلى لتبييض الأسنان، هي التي تتم لدى الأطباء المختصين، حيث يعني القيام بتلك المهمة في المنزل عبر شراء مواد التبييض، ضرورة أخذ الحذر من إمكانية تكرار المهمة لأكثر من مرة في وقت قصير، ما يعرض الأسنان للحساسية وقد يصيب اللثة بالحروق، لذا فزيارة الطبيب من أجل تبييض الأسنان يعد الخيار الأفضل دائما. 

فتح الزجاجات وقطع الأشياء 

من الوارد أن تنجح مهام فتح أغطية زجاجات المشروبات أو قطع أوراق الأسعار الخاصة بالملابس، بواسطة استخدام الأسنان، إلا أنها قد تؤدي إلى تكسرها أو ربما لإصابتها بتشوه غير محمود العواقب، ما يتطلب إذن عدم الاعتماد عليها من أجل تلك الأغراض.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar