مسؤول فرنسي: “ضرورة مقاربة قضية الصحراء المغربية بمفردات اللحظة الراهنة”

أشاد تييري دو مونبريال، رئيس المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، بالدينامية الجديدة التي تشهدها العلاقات الفرنسية-المغربية على أساس الاحترام والتفاهم المتبادل.

وقال دو مونبريال، هامش الندوة التي نظمها المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، أمس الأربعاء، حول آفاق الشراكة الاستراتيجية المعززة بين المغرب وفرنسا، بمشاركة سفيرة صاحب الجلالة بباريس، سميرة سيطايل، إنه “لأمر ثمين وواعد بأن البلدين يجدان نفسيهما في مرحلة حيث يمتلكان فهما مشتركا للتحديات التي يتعين مواجهتها والرغبة في استعادة الثقة المتبادلة”.

وأبرز دو مونبريال، وهو أيضا عضو في أكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية، أن “لدى المغرب، وهو بلد عظيم، يتمتع بنظام سياسي متجذر في التاريخ، مستند على شرعية قوية للغاية، وفرنسا التي تعد هي الأخرى أمة عظيمة، الكثير من القواسم المشتركة ومصالحهما متكاملة على جميع المستويات الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية”.

وشدد على أنه في سياق عالمي يتسم بتعددية الرهانات وندرة الموارد، يتعين على البلدين أن يختارا بعناية المجالات التي يفترض أن يعززا فيها شراكتهما في المستقبل، لاسيما الطاقة والمناخ والتبادل الثقافي. وتابع الأكاديمي الفرنسي أن البلدين مدعوان أيضا لتصور نماذج للشراكة مع القارة الإفريقية بمنطق التكامل والتنمية المشتركة.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، أكد رئيس المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية على ضرورة مقاربة هذه القضية بمفردات اللحظة الراهنة، معتبرا أن الوقت قد حان لفرنسا “للقيام بخيارات”، على اعتبار أنه “في ظل التعقيد الذي يسم عالم اليوم، أضحى من الصعب أكثر فأكثر التمادي في الغموض”.

وأشار إلى “أننا اليوم نواجه عالما جديدا بتحديات جديدة وفاعلين جدد” وهو ما يتطلب خيارات جديدة، موضحا أنه “لا يمكن أن نبقى في حالة غموض إلى ما لا نهاية” فيما يتعلق بمسألة الصحراء. وقال إن هذا المطلب “يصب في مصلحة دول المغرب العربي وإفريقيا وأمن الدول الأوروبية”.

كما أعرب رئيس المعهد عن إعجابه بالإنجازات التي حققها المغرب في جميع المجالات وبالدور الذي تضطلع به المملكة في التنمية الاقتصادية للعديد من الدول الإفريقية.

يذكر أن المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية هو المؤسسة الفرنسية الأولى للبحث والنقاش حول العلاقات الدولية. كما أنه منصة فريدة لفهم العالم المعاصر.

وبفضل خبرة مكتسبة على مدى أربعة عقود، أضحى المعهد مرجعا على المستوى العالمي ومعترفا به من قبل نظرائه. وتم تصنيفه خلال السنوات الثلاث الماضية ضمن الثلاثة الأوائل من بين أكثر مراكز التفكير تأثيرا في العالم وفقا لتقرير (Global Go To Think Tank Index Report) الصادر عن جامعة بنسلفانيا. واحتل المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية أيضا في العام 2021 المرتبة الخامسة في التصنيف العام والرابعة في أوروبا.

 

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar