رسميا.. تزويد مقاتلات “إف-16” المغربية بأقوى أنظمة التشويش

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن تعديل يسمح ببدء شركة “لوكهيد مارتن” إنتاج منظومة الحرب الإلكترونية “Viper Shield” لفائدة طائرات “Block 70/72 F-16” المغربية الحديثة.

وجاء في بيان للوزارة، صدر أول أمس الخميس، أن عقد الشركة، لإنتاج “Viper Shield” من أجل حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية، “عرف تعديلا يهم توسيع عقد المواد الرصاصية الطويلة للسماح للمقاول ببدء مهام الإنتاج”.

وأكد إعلان البنتاغون قرب تسلّم المملكة المغربية مقاتلة “Block 70/72 F-16” الحديثة، كما أكد لأول مرة بشكل رسمي حصول مقاتلات القوات الجوية الملكية الجديدة على نظام “Viper Shield”.

ومن المتوقع أن يكتمل الإنتاج بحلول 30 يونيو 2028، الذي يدخل بالأساس ضمن خدمة “FMS”، وتستفيد منه كل من البحرين وبلغاريا والمملكة المغربية وسلوفاكيا وتايوان.

وسيكون العمل على إنتاج هذا النظام من لدن “لوكهيد مارتن”، ، بشكل مشترك مع “L3Harris Technologies”، التي اختارتها الأولى لتطوير “Viper Shield” سنة 2021.

وتعد هاته الطائرات الأكثر تطورا في صنف مقاتلات “إف-16، وتشبه إلى حد ما مواصفات “إف-35″، خاصة من حيث المعدات والأجهزة الإلكترونية الحربية من الجيل الخامس.

ومن خصائص “Viper Shield”، أو ما يطلق عليه “نظام EW المتقدم”، أن له “قدرة على توفير درع إلكتروني افتراضي حول الطائرة، مما يمكن المقاتلين الطيارين من إكمال المهام بأمان ومواجهة كل سيناريوهات ساحة المعركة المعقدة بشكل متزايد”.

ويعمل هذا النظام على التشويش على الخصوم، وتقديم تحذيرات مسبقة من أي تهديد قادم، وقدرة على توفير قدرات رقمية مضادة.

ويأتي هذا النظام الجديد لتزويد حلفاء الولايات المتحدة بإجراءات مضادة متطورة ضد التهديدات المتطورة والمتغيرة باستمرار.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar