انتشر بكثرة في الجزائر..تونس تحذر من مرض يصيب الابقار

حذر الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، مربي المواشي المتواجدين بالمناطق القريبة من الحدود مع الجزائر، من خطر ظهور وانتشار بؤر مرض “الجلد العقدي” لدى الأبقار بعدد من الولايات الجزائرية.

وطالب الاتحاد التونسي كل المصالح الفلاحية المختصة بضرورة التدخل العاجل قصد مواجهة هذا النوع من الأمراض المنقولة والعمل على اتخاذ تدابير فورية تروم منع وصوله إلى تونس.

وأكدت المنظمة الفلاحية التونسية عبر بلاغ لها، بضرورة تطبيق إجراءات الأمن البيولوجي والإسراع بإعلام هياكلها الجهوية والمحلية، وذلك على خلفية ظهور أعراض هذا المرض والمتمثلة أساسا في ظهور عقد ذات أحجام مختلفة على جلد الحيوان والحمى.

وأشار الاتحاد التونسي إلى أن مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار هو مرض فيروسي يصيب الماشية وينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق النواقل، من قبيل الحشرات القارضة، كالبعوض والذباب والقردة.. يتسبب في فقدان الشهية وانخفاض إنتاج الحليب، إلى جانب ظهور عقد جلدية مؤلمة، والإسهال، وتضخم الغدد الليمفاوية، وقد يصل الأمر إلى النفوق ونقل العدوى للإنسان، قبل أن يؤكد أن هذا المرض الخطير المنتشر بالجزائر، يدخل في إطار الأمراض العابرة للحدود.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar