“نايكي” تخسر 28 مليار دولار من قيمتها السوقية في يوم واحد

خسرت شركة نايكي الأميركية للملابس الرياضية (Nike Inc) نحو 20% من قيمتها السوقية، بما يعادل حوالي 28 مليار دولار، في تداولات بورصة نيويورك أمس الجمعة، بعد الإعلان عن إيرادات ربع سنوية أضعف من المتوقع، إضافة إلى توقعات بانخفاض في المبيعات في السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو2025.

وكان انخفاض الأسهم امس الجمعة الأكبر في يوم واحد للشركة منذ طرح أسهمها في البورصة عام 1980 على الإطلاق. كما أدى لانخفاض السهم إلى 33٪ خلال عام تقريبا.

ويواجه فريق إدارة الشركة بقيادة الرئيس التنفيذي جون دوناهو، وفقا لوكالة بلومبيرغ، انتقادات متزايدة من وول ستريت، حيث أدى تراجع المبيعات لفترة طويلة إلى أكبر هزيمة للسهم منذ طرح الشركة للاكتتاب العام في عام 1980.

وانخفض سهم الشركة لتغلق الجمعة عند 75.37 دولارًا. من متوسط سعر 95 دولارًا. وهو أكبر انخفاض لها في يوم واحد على الإطلاق. وانخفض تصنيف بنوك استثمار أميركية كبرى لشركة نايكي إلى 3.8 من أصل 5 الجمعة، وهو أدنى مستوى للشركة منذ أكثر من ست سنوات.

وقالت كريستينا فرنانديز، محللة مجموعة تيلسي الاستشارية، في مذكرة بحثية، وفقا لبلومبيرغ، إن التوقعات المنخفضة في شركة نايكي لا ترجع إلى “التباطؤ الأوسع في صناعة الأحذية الرياضية”، بل “الافتقار إلى الحداثة والإجراءات الاستباقية لتقليل العرض”.

واستفادت نايكي في الأعوام السابقة من تحولات المستهلكين نحو المزيد من الأحذية غير الرسمية مع خروج العالم من الوباء، حيث ارتفعت المبيعات السنوية بنحو 14 مليار دولار من السنة المالية 2020 إلى السنة المالية 2023، متجاوزة علامة 50 مليار دولار للمرة الأولى. ومع ذلك، فإن قطاع الملابس غير الرسمية يتعرض الآن لضغوط.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar