حقل ريحي جديد لإنتاج الكهرباء بالصويرة

عزز المغرب حقل انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة البديلة، وهكذا تم انشاء حقل ريحي جديد بإقليم الصويرة يحمل اسم “جبل الحديد” تصل قدرته الإنتاجية وفقا لما كشفت عنه وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إلى ما يناهز 270 ميغاواط، وذلك بفضل حوالي 54 مروحة هوائية، على أن تساعد في تفادي انبعاثات 460 ألفا من ثنائي أوكسيد الكربون، مع توفير ما يصل إلى 500 منصب شغل، بما يتماشى مع طموح 2030 و2050 كذلك.

وكان المغرب قد تصدر الدول العربية في الاعتماد على الطاقة الريحية في إنتاج الكهرباء، وفقا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا) التي أفادت، في وقت سابق، بأن المغرب استثمر، منذ سنوات، في مشاريع الطاقة المتجددة، من بينها محطة ورزازات للطاقة الشمسية المركزة بقدرة 580 ميغاواط.

وتعتبر المحطة الجديدة للصويرة من أهم المشاريع الكبيرة في مجال توليد الطاقة الكهربائية، بما يتوافق أساسا مع المجهودات التي ما زالت الدولة تبذلها في هذا الإطار استنادا لمختلف الاستراتيجيات التي تخص موضوع الطاقة بالمملكة والوصول إلى المزيج الطاقي.

ومن المنتظر أن تمكن المنشأة من تلبية طلب حوالي مليون و200 ألف مواطن على الكهرباء، على اعتبار أنها تتكون تقريبا من 54 مروحة وكل واحدة تنتج تقريبا 5 ميغاوات من الطاقة الكهربائية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar