في ظل الجفاف..الحوض المائي لسبو يواجه استغلالا مفرطا لموارده الجوفية

تواجه جهة فاس-مكناس ندرة متزايدة للمياه، مما دفع إلى استكشاف حلول جديدة من أجل ضمان تزويد مراكزها الحضرية الرئيسية بالماء الشروب الصناعي والسياحي، إذ يكتسي مشروع التزويد بالماء المحلى خطوة هامة نحو تحقيق توازن مائي أكثر استدامة، بهدف تحسين مردودية الزراعات على مستوى الجهة، وصمود الفلاحة أمام التغيرات المناخية.

وحسب تقديرات مديرية البحث والتخطيط المائي، فإن الحوض المائي لسبو باعتباره المصدر الرئيسي للمياه بالجهة، يواجه استغلالا مفرطا لموارده الجوفية، التي تمثل لوحدها 50 في المائة من العجز الوطني، الذي تفاقم بسبب موجات الجفاف المتكررة والطلب المتزايد على المياه المرتبط بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، إلا أنه لم يعد قادرا على تلبية الاحتياجات المتزايدة للجهة التي تعاني من عجز مائي بلغ 136.9 مليون متر مكعب، ما دفع السلطات إلى البحث عن بدائل لتأمين المستقبل المائي بجهة فاس مكناس.

ووعيا منها بالطابع الاستعجالي للوضع، أطلقت وزارة التجهيز والماء طلب عروض دولي من أجل دراسة جدوى مشروع للتزويد بالماء المحلى، كحل واعد ينضاف إلى الموارد الموجودة في مواجهة الندرة المتزايدة للمياه، التي تعرضت فيها المياه الجوفية إلى استنزاف شديد، إذ يرتقب فتح الأظرفة الخاصة بهذا المشروع في 29 من أكتوبر الجاري (2024).

وحسب المعطيات التي قدمتها مديرية البحث والتخطيط المائي، ستركز الدراسة التي ستمتد إلى غاية 2050، على سيناريوهات مختلفة لضمان إمداد مثالي بالماء مع الحفاظ على الموارد الحالية، إذ تهدف على وجه الخصوص، إلى تلبية ٪100 من الحاجيات من المياه الصالحة للشرب والصناعية والسياحية لفاس ومكناس، مع استكشاف الحلول الممكنة لتجديد المياه الجوفية المستغلة بشكل مفرط.

وتشمل الدراسة المناطق الحضرية والقروية والسياحية لفاس ومكناس والمراكز المرتبطة بها، من خلال تحليل مختلف الخيارات الممكنة للتزويد بالماء، لاسيما الربط بين السدود وتوسيع محطة التحلية بالرباط، وإنجاز محطة جديدة للتحلية على الساحل الأطلسي، لضمان المستقبل المائي بالجهة.

كما ستمكن الدراسة من تحديد الحاجيات المائية بالنسبة لكل منطقة ولكل سيناريو في أفق سنة 2050، وتحديد السعة المثلى للحلول المختارة، وتقدير تكاليف الاستثمار والتشغيل، وتحديد المواعيد النهائية للتنفيذ، وتحليل الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي لكل خيار.

ومن خلال هذه الدراسة، تهدف الوزارة الوصية إلى اقتراح مخطط يهم الإدماج الأمثل للحلول المختارة في المنظومة الحالية للتزويد بالمياه، لتنفيذ حل مبتكر من شأنه ضمان تدبير مستدام وفعال للموارد المائية بجهة فاس-مكناس.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar