كوفيد-19..المغرب يضيف “النوع الرابع” من لقاحات كورونا

لايزال المغرب يمضي بخطوات ثابتة نحو تحقيق المناعة الجماعية ضد فيروس كورونا، في ظل استمرار توافد شحنات اللقاح على المملكة، إضافة إلى تنويع مصادر اللقاح، حيث أصبح المغرب يستخدم حاليا 4 أنواع من اللقاحات المضادة لـكوفيد-19.

 

النوع الرابع من اللقاحات التي انضافت إلى اللقاحات المستخدمة في المغرب، هو لقاح فايزر الأمريكي، حيث توصل المغرب يوم الجمعة الأخير بشحنة مكونة من 600 جرعة، وقد تم توزيعها على مراكز التلقيح في المملكة من أجل المساهمة في تلقيح الفئات العمرية المستهدفة.

كما حصل المغرب في ذات اليوم على شحنة ثانية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وهذه المرة من المزود الأول والرئيسي للمملكة المغربية، وهي شركة سينوفارم الصينية، حيث حطت طائرة بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء قادمة من بيكين وعلى متنها مليون جرعة جديدة.

وبوصول الشحنتين الجديدتين أعلنت وزارة الصحة المغربية توسيع الفئات العمرية المستهدفة بالتلقيح إلى فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 18 سنة فما فوق، حيث تم الشروع منذ يوم أمس السبت في إعطاء اللقاح لهذه الفئة، إضافة إلى الفئات العمرية الأخرى التي لم تتلقى اللقاح بعد.

ويستخدم المغرب حاليا في الحملة الوطنية المضادفة لفيروس كورونا المستجد، 4 أنواع من اللقاحات، ويتعلق الأمر بكل من لقاح أسترازينيكا المصنع في الهند، ولقاح سينوفارم الصيني، ولقاح جونسون آند جونسون الأمريكي حيث توصل المغرب منذ أسابيع بـ300 ألف جرعة منه، ثم أخيرا لقاح فايزر بيونتيك الأمريكي.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح الكامل في المغرب إلى غاية اليوم الأحد، يتجاوز 11 مليون و 400 ألف شخص، بينما وصل عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح إلى أكثر من 16 مليون شخص.

ويُعتبر المغرب لحد الآن هو البلد الإفريقي الأول في عدد الأشخاص الذين تلقوا التلقيح الكامل، كما أنه كان البلد الأول على الصعيد الإفريقي الذي أطلق حملة تلقيح وطنية مضادة لفيروس كورونا، وكان ذلك في 28 يناير 2021.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar