الجزائر..الكوارث الطّبيعية تلتهم 2500 مليار سنتيم في 9 أشهر!

قدّرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية الجزائرية، حجم الخسائر المادية الناجمة عن الكوارث الطبيعية التي سجلت منذ مطلع العام الجاري، وبخاصة الفيضانات بـنحو 25 مليار دينار أي ما يعادل ( 2500 مليار سنتيم).

وإلى غاية 19 شتنبر الجاري، حسب ما كشفه المندوب الجزائري للمخاطر الكبرى لدى وزارة الداخلية الطاهر مليزي، كلفت الكوارث الطبيعية وبشكل أخص الفيضانات التي تعرضت لها عديد المناطق عبرالبلاد (18 ولاية) خزينة الدولة مبلغًا ماليًا قدره 25 مليار د.ج، وفقا لما نقلته وكالة الانباء الجزائرية على هامش اجتماع خصص لكارثة قسنطينة.

وشهدت عدة ولايات جزائرية في الآونة الأخيرة، تساقط أمطار طوفانية خلفت قتلى وجرحى وسط المواطنين، إضافة إلى خسائر مادية جسيمة، في وقت حمّل ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي، المسؤولية الكاملة للسلطات المحلية ولبنية بعض المشاريع التي أنجزت خلال السنوات الأخيرة دون إحترامها لمعايير السلامة.

وشنّ الخبراء والمهندسون في الميدان العمراني، هجوما حادا على الحكومة على خلفية افتقادها لسياسة وطنية شاملة لمواجهة التحديات والكوارث الكبرى كالزلازل والفيضانات على مستوى ولايات الوطن، كما هو معمول به في بقية دول العالم.

وتحت وطأة الإنتقادات، شرعت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية في التحضير لتنظيم ملتقى وطني حول تسيير المخاطر الكبرى، شهر أكتوبر القادم، يتمحور حول عديد المواضيع من بينها تقنين آليات الوقاية وتحسيس مختلف الأطراف المعنية (مؤسسات، صحافة، مواطنين ومهنيي تكنولوجيات الإعلام والاتصال).

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar