ضربة موجعة للبيجيدي بمكناس بعد الحكم على رئيس جماعة تاوجطات

نطقت الهيأة القضائية بالقطب الجنحي التلبسي بابتدائية مكناس بعد ظهر اليوم الخميس، بحكمها في الملف الجنحي التلبسي الذي كان متابعا فيه في حالة اعتقال رئيس الجماعة الحضرية لتاوجطات المنتمي لحزب العدالة والتنمية.

المتهم الذي توبع ب ” النصب وطلب تسلم فائدة من أجل تمكين شخص من الحصول على خدمة تمنحها السلطات العامة باستغلال نفوذ حقيقي “، أدين بثلاث سنوات سجنا نافذا وبأدائه غرامة 5000 درهما، وتعويضا لصالح الشركة المطالبة بالحق المدني، تضامنا مع نجله الذي كان متابعا في حالة سراح والمدان بستة أشهر حبسا موقوف التنفيذ .

يشار إلى أن رئيس الجماعة الحضرية لتاوجطات كان موضوع شكاية من طرف شركة أوزون، المكلفة بتدبير قطاع النظافة بالمدينة تربطها عقدة مع الجماعة الحضرية ، بعد أن تناهى إلى علم إدارة الشركة ظهور شركة يسيرها نجل رئيس الجماعة تحمل اسم أوزود، يشبه اسم الشركة المتعاقد معها، وتبين للإدارة أن الشركة المحدثة يتولى تسييرها نجل الرئيس وتشتغل بآليات وعمال شركة اوزون المتعاقد معها .

وكانت الشكاية المقدمة لوكيل الملك بابتدائية مكناس قد أحالها على الضابطة القضائية بمفوضية الشرطة بتاوجطات وأمر بفتح بحث قضائي في شأنها انتهى بإحالة الرئيس ونجله على أنظار النيابة العامة بابتدائية مكناس.

وقررت بعد استنطاقها الرئيس ونجله إحالة الرئيس في حالة اعتقال على قاضي التحقيق الذي قرر متابعة الرئيس ونجله في حالة سراح مؤقت على ذمة التحقيق قبل استئناف دفاع الشركة قرار قاضي التحقيق أمام الغرفة الجنحية باستئنافية مكناس التي ألغت قرار قاضي التحقيق ومتابعة الرئيس في حالة اعتقال .

وفور علمه بقرار الغرفة الجنحية، اختفى الرئيس خوفا من اعتقاله قبل أن يسلم نفسه بحضور هيأة دفاعه إلى مفوضية الشرطة بتاوجطات، وتم إيداعه بالسجن المحلي تولال 2 خلال مرحلتي البحث التفصيلي والإحالة على الهيئة القضائية التي قررت في وقت سابق إحالة الملف ومستنداته على استئنافية فاس للاختصاص النوعي على اعتبار التهم الموجهة للرئيس تكتسي طابعا جنائيا يرتبط بالجرائم المالية.

قبل أن يعاد ملف القضية إلى الهيأة القضائية بابتدائية مكناس بقرار من الغرفة الجنحية باستئنافية مكناس . وبعد أربع جلسات، نطقت الهيأة القضائية بأحكامها في ملف القضية .

جدير بالإشارة إلى أن عامل إقليم الحاجب المعين مؤخرا سبق له وأن أصدر قرارا عامليا يقضي بعزل الرئيس طبقا للقانون بعد غيابه عن تدبير شؤون الجماعة الحضرية لتاوجطات لمدة ستة أشهر، وتم انتخاب رئيس جديد للجماعة الترابية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar