نتنياهو يلقي بوثيقة “حماس” الجديدة في سلة المهملات(الفيديو)

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أول أمس الأحد، وثيقة حركة “حماس” السياسية الجديدة، قبل أن يقدم على رميها في سلة المهملات في مقطع فيديو، فيما اعتبرت الحركة تصرف نتنياهو عنصريا.

وقالت حماس في وثيقة، نشرتها الأسبوع المنصرم، إنها تخلت عن دعوتها منذ فترة طويلة لتدمير إسرائيل، لكنها أوضحت أنها مازالت ترفض الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود وتدعم “المقاومة المسلحة”. 

 وقالت الحكومة الإسرائيلية، إن هذه الوثيقة تهدف إلى خداع العالم بأن حماس أصبحت أكثر اعتدالا. فيما قال نتنياهو في شريط مصور استغرق 97 ثانية وبُث على وسائل التواصل الاجتماعي، يوم الأحد، إن وسائل الإعلام خُدعت بهذه “الأنباء المزيفة”. 

وقال نتنياهو في ذات الشريط، الذي نشره الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية باللغتين العربية والأنجليزية، أوفير جندلمان، على صفحته بموقع “تويتر”، “إن وثيقة حماس الجديدة تزوير كامل للحقيقة”. 

وأضاف نتنياهو : “الوثيقة الجديدة تنص على أنه ليس لإسرائيل أي حق بالوجود، وأن كل سنتيمتر من أرضنا يعود للفلسطينيين، وأنه لا حل مقبولا إلا بزوال إسرائيل“. 

وفي نهاية الفيديو المصور، ظهر نتنياهو وهو يلقي وثيقة “حماس” الجديدة في سلة مهملات. 

من جانبها، وصفت حركة “حماس” تمزيق نتنياهو لوثيقتها السياسية بـ”السلوك العنصري“. 

وقال سامي أبو زهري، المتحدث باسم الحركة، في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر” إن تمزيق نتنياهو وثيقة “حماس” فعل الضعفاء ودليل تأثيرها وقوتها. 

ودعا أبو زهري الرأي العام العالمي للتوقف عند سلوك نتنياهو “العنصري”، بحسب وصفه. 

وكان خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، قد أعلن الاسبوع،  في مؤتمر صحفي عقده في الدوحة، وثيقة سياسية جديدة للحركة حملت عنوان “وثيقة المبادئ والسياسات العامة“.