عقب اجتماع مجلس الأمن حول الصحراء المغربية.. دي ميستورا في جولة جديدة بالمنطقة

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، إلى الصحراء المغربية، ستيفان دي ميستورا انه سيبدأ جولة جديدة قريبا تقوده إلى المنطقة ويلتقي جميع الأطراف، وجاء هذا التصريح عقب جلسة مغلقة حول الصحراء المغربية داخل أروقة مجلس الأمن اليوم الأربعاء 20 ابريل الجاري، وذلك في محاولة للدفع قدما بالعملية السلمية الرامية إلى إيجاد حل لملف الصحراء المغربية.

وصرح دي ميستورا لوسائل الإعلام مباشرة بعد الجلسة، أن زيارته إلى المنطقة ستكون في القريب العاجل، دون أن يحدد تاريخا معينا. وخلال الجلسة، رحب المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء المغربية، بالدعم الواسع الذي حصل عليه، لإعادة إطلاق العملية السياسية بين الأطراف المعنية، وقال: “الجميع دعم جهودي لإعادة إطلاق المفاوضات الرامية للتوصل إلى حل لهذا الصراع”.

ويذكر أن دي ميستورا مباشرة بعد تعيينه مبعوثا خاصا للامين العام للأمم المتحدة انطونيو غويتريس، زار المنطقة في يناير الماضي، حيث التقى بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في الرباط، ثم انتقل إلى موريتانيا ومنها عاد إلى الجزائر، وزار أيضا مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري.

وكان المغرب خلال زيارة دي ميستورا، أكدت على تقديم كافة الدعم للمبعوث الخاص للامين العام في مهامه الجديدة، من أجل التوصل إلى حل نهائي لملف الصحراء المغربية تحت السيادة المغربية، وأعاد التأكيد على مبادرة الحكم الذاتي في هذه المنطقة، كحل ذو مصداقية وفعالية ويحظى بتأييد الدول الكبرى.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar