أزمة غذاء تلوح في الأفق.. ملايين الأطنان من الحبوب عالقة في موانئ أوكرانيا

كشف مارتن فريك، ممثل برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، أن ملايين لطنان من الحبوب عالقة في موانئ أوكرانيا بعد إغلاق الطرق البحرية جراء الحرب الروسية الأوكرانية، مما تسبب في تعطيل حركة نقل ما يزيد عن أربعة ملايين ونصف مليون طن من الحبوب في موانئ أوكرانيا وهذا سيؤدي إلى آثار بعيدة المدى على مستوى العالم.

 وأضاف مارتن فريك، في تصريح صحافي، إنه من الضروري أن تستأنف أوكرانيا إمداد الدول الأخرى للحد من أزمة الغذاء العالمية التي باتت بوادرها واضحة.

وكانت الأمم المتحدة أصدرت في ابريل 2022، بياناً قالت فيه إن “الحرب أدت إلى ارتفاع الأسعار العالمية للقمح والذرة والزيوت النباتية”، وسجلت ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية منذ مارس 2022.

 كما قالت المنظمة في وقت سابق إن “الحرب الدائرة في أوكرانيا لم تسبب أزمة إنسانية مباشرة فحسب، بل وتمثل تهديداً للأمن الغذائي العالمي في المستقبل في شكل ارتفاع الأسعار وانخفاض القدرات الإنتاجية”.

ويذكر أن صادرات روسيا و أوكرانيا من الحبوب مجتمعتان تشكلان حوالي 30% من صادرات القمح العالمية، و20% من صادرات الذرة في السنوات الثلاث الماضية، وفقاً للأمم المتحدة. لكن الحرب الحالية سيكون ها تاثير مباشر على  مخزون القمع في العالم.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar