أسعار المحروقات مستمرة في الارتفاع ولا أحد يتكهن بمستقبلها

كشف فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الإقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، اليوم في البرلمان، أن أسعار الغازوال و البنزين عرفت ارتفاعا غير مسبوق مسجلة منذ بداية السنة متوسطات تبلغ 983 دولار للطن بالنسبة للغازوال  و 1005 دولار للطن بالنسبة للبنزين، وان هذه الاسعار مرشحة للارتفاع اكثر ولا احد يتكهن بمستقبلها.

واضاف لقجع في جوابه على أسئلة البرلمانيين اليوم بمجلس النواب، أن أسعار المحروقات ترتفع بشكل مخيف، ولا أحد يمكنه أن يتكهن بمستقبل اثمان هذه المواد و ضمان التزود العادي منها. وقال إن سعر الغازوال اليوم وصل 1128 دولار للطن، والبنزين 1224 للطن، و أن هذا الوضع، هو ما أدى إلى ارتفاع سعر الغازوال بالمغرب بنسبة 30 في المائة، بين فبراير و ماي الجاري.

وأكد لقجع، أن الحرب الروسية الأوكرانية تسببت في ارتفاع أسعار الطاقة في السوق العالمية، وهو ما أسفر عنه ارتفاع كلفة أسعار السلع والشحن والنقل وكذا ارتفاع أسعار توزيع الوقود للعموم.

كما تحدث لقجع أيضا عن ارتفاع أسعار القمح موضحا، أن “سعر شحن القمح اللين بين الاتحاد الأوروبي والمغرب سجل ارتفاعا مهما بلغ متوسطه 27 دولار للطن، من يناير إلى أبريل أي بارتفاع بنسبة 22 في المائة بالمقارنة مع سنة 2021، وأن تكلفة القمح اللين الموجهة للمطحنة الصناعية بلغت ما يناهز 483 درهم للقنطار مقابل السعر المستهدف المحدد في 260 درهما للقنطار”

وأوضح الوزير المكلف بالميزانية، أن القنطار الواحد من القمح اللين ارتفع بسبب غلاء الشحن، الى 223 درهم للقنطار. وقفزت صباح اليوم أسعار القمح في العالم بعدما أعلنت الهند انها ستحظر عملية تصديره الى الخارج لتحقيق الاكتفاء الذاتي  والاستهلاك الداخلي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar