مزرعة الطاقة الريحية بتازة..شركة  PSA WIND SERVICES تنهي أشغالها بنجاح

في إطار الإستراتيجية الطاقية للمملكة، التي تروم الرفع على نحو تدريجي ومتواصل من حصة الطاقات المتجددة في الإنتاج الكهربائي إلى 52 في المائة في أفق 2030، تم الإعلان عن إنهاء أشغال الشطر الأول لمشروع الطاقة الريحية الجديد “TAZA Wind Farm”.

ومن خلال هذه الخطوة، يقول بلاغ توصلت تليكسبريس بنسخة منه اليوم، تؤكد مجموعة “SOMALEV CRANES & LOGISTICS ” التزامها رفقة مختلف شركائها بدعم إستراتيجية المملكة المغربية في سياستها الطموحة في مجال التحول الطاقي.

وتمكنت شركة PSA WIND SERVICES التي تُعرف بـ “ParadisoSomalevAfrica»، بنجاح من إنهاء مشاركتها في أشغال هندسة الرفع الثقيل والمناولة والتجميع الخاص من خلال تنفيذ أشغال الشطر الأول لمشروع مزرعة الطاقة الريحية بتازة.

وجاءت هذه الشراكة ، حسب البلاغ ذاته، لتأكيد مدى التزام الشركة مع عملائها من خلال تقديم خدمات تنافسية وفعالة ومصممة خصيصًا لهم في مجال التشغيل والصيانة (O&M) ، وذلك بفضل المهارات والمعرفة المحلية بامتياز.

تم إطلاق مشروع مزرعة الرياح بتازة، من طرف الاتحاد المكون من EDF Renouvelables الفرنسية والشركة اليابانية Mitsui & Co. Ltd، بالشراكة مع ONEE وMASEN، حيث تم اختيار PSA WIND SERVICES من قبل “جنرال إلكتريك” المتخصصة في بيع المراوح الطاقية والخدمات الهندسية والتجميع والتركيب الخاصة بالمشروع.

بدأ تدخل PSA WIND SERVICES في المزرعة الريحية لتازة بتاريخ شتنبر2021، حيث استمرت الأشغال لما يزيد عن 6 أشهر، ولم يتم الإعلان خلال هذه الفترة عن أي حادث، مما يثبت التزام PSA WIND SERVICES بضمان جودة خدماتها وكذا سلامة مختلف المتدخلين، وبفضل تجربتها الاستثنائية وخبرة أطرها المغربية في الإشراف بنسبة 95% من حاملي الشهادات المعترف بها دوليا في مجال بناء المزارع الريحية.

وتم توفير أحدث الإمكانيات والموارد المادية لهذا المشروع، من خلال اقتناء رافعات متحركة عالية الأداء مثل LTM11200، باعتبارها الرافعة الرئيسية، بسعة 1200 طن حيث تعد من أقوى ثلاث رافعات في العالم.

كما تم استخدام رافعة LTM1400 بسعة 400 طن وGMK4100 وLTM1100 كلتيهما بسعة 100 طن للتثبيت المسبق.

و قامت شركة  PSA WIND SERVICES باقتناء رافعة مجنزرة CC2800 سعة 600 طن بقيمة 40 مليون درهم، وذلك لتلبية كافة الاحتياجات المتعلقة بإنجاز مشاريع جديدة وصيانة المحطات الموجودة داخل الخدمة بأفضل الشروط.

وكجزء من إستراتيجيتها المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية، قامت شركة PSA WIND SERVICES، بإطلاق مجموعة من الأنشطة الاجتماعية، حيث تم تنظيم قافلة لطب العيون، عبرت أربعة مناطق قروية مختلفة بإقليم تازة، حيث استفادت ساكنتها من المراقبة الطبية وتوزيع نظارات لفائدة أزيد من 200 طفل من ضعاف البصر.

وتم تنفيذ هذا العمل بالتعاون الوثيق مع الإدارة المحلية وشركاء PSA WIND SERVICES. بالإضافة إلى ذلك، قامت الشركة بإنشاء مكتبة لصالح الطلبة على المستوى الإقليمي بغرض تيسير ولوج نزلاء “دار الطالبة” إلى المعرفة.

وتهدف هذه الإستراتيجية في الوقت ذاته، تعميم الفائدة دون إغفال الجانب الإنساني معززة بذلك إرادتها الرامية إلى وضع العامل البشري في صلب اهتماماتها.

ويبلغ إجمال الطاقة الذي ستوفره المزرعة، التي ستبدأ مرحلتها الأولى في التشغيل في يونيو الجاري، 87 ميغاوات، وقد استعملت 27 توربينة ريحية ومحطة إخلاء: 225/33 IV. وبفضل هذه المزرعة سيتمكن المغرب من توفير 200.000 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar