كيف تعززين علامتك التجارية؟

يتطلّب بناء العلامة التجارية وتكوين الوعي تجاهها الجهد والتفكير والبحث عن الاستراتيجيات ووضع الخطط وتنفيذها. في الآتي، آليات ونصائح من متخصّصين لتعزيز العلامة التجاريّة.

آليات كفيلة بتعزيز العلامة التجاريّة

تحديد أهداف أخرى للمشروع التجاري غير كسب المال، هو من الأولويات

يقول المستثمر وخبير الاتصال المؤسّسي أحمد الفنيس، إن “تحديد أهداف أخرى للمشروع التجاري غير كسب المال، هو من الأولويات”، لافتًا إلى أن “العلامات التجاريّة المؤثّرة تعمل راهنًا على ترك بصمة واضحة في المجتمعات، التي تنشط فيها، عن طريق تقديم خدمات للناس وترك الأثر في نفوسهم، علمًا أن القيمة المذكورة تتجاوز الربح المادي”. ويعدّد الفنيس مجموعة من الخطوات الهامّة التي ينبغي اتباعها لتعزيز العلامة التجاريّة:

المستثمر وخبير الاتصال المؤسسي أحمد الفنيس

    الاتساق: يقضي الاتساق بتجنّب تناول كلّ ما ليس له علاقة بالعلامة التجارية أو لا يقوم بتعزيزها. مثلًا: قبل إضافة صورة جديدة إلى حساب الشركة على “تويتر” أو “إنستجرام”، يجب التأكد من مدى تناسب الصورة مع مجال نشاط الشركة ورسالتها.

أضف إلى ذلك، تفيد مراجعة ما إذا كانت الرسائل التي ترسلها الشركة على وسائل التواصل، مترابطة. الجدير بالذكر أن الاتساق يساهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية، فهو يخلق نمط محتوى معيّنًا لعكس صورة واضحة عن العلامة التجاريّة، الأمر الذي يعزّز ولاء العميل.

    تحريك المشاعر: إتاحة الفرصة للعملاء حتّى يشعروا بأنّهم جزء من مجموعة كبيرة، بحيث يتصلون بهذه الأخيرة بشكل عميق من خلال القصص المشابهة والأفكار والرغبات، سيخلق ارتباطًا أكبر بالعلامة التجاريّة. في هذا الإطار، يجب الحرص على استخدام بعض المحفّزات العاطفيّة لتقوية العلاقة مع العملاء وكسب ولائهم.

    المرونة: يهدف الاتساق إلى وضع معايير للعلامة التجاريّة، في حين تمكّن المرونة من القيام بتغييرات بين الوقت والآخر لإثارة الانتباه وتمييز أسلوب “العلامة” عن المنافسين الآخرين.

    فريق العمل: يتعامل الموظفون، بصورة مباشرة، مع العملاء، الأمر الذي يقضي بأن يطوّر الأوَل أساليب التواصل. في هذا الإطار، تفيد دراسة سلوك العملاء، وكيفيّة تفاعلهم مع العلامة التجاريّة، وما إذا كان الأسلوب القديم ملائمًا لهم.

    الاهتمام بالعملاء: تسليط الضوء على أي علاقة إيجابية بين العلامة التجاريّة والعملاء مطلوب.

    التنافسيّة: يجب النظر إلى المنافسة كتحدّ لتحسين استراتيجيّة العلامة، ولبناء قيمة أعلى لها. في هذا الإطار، يفيد إلقاء نظرة على المنافسين، وأساليبهم، فالعمل على التطوير.

على فريق العمل أن يطوّر أساليب التواصل مع العملاء

9 نقاط هامّة للعلامة التجاريّة

من المُفيد نشر المزيد من المحتوى التعليمي على المدوّنة الخاصّة بالعلامة التجاريّة حديثة السنّ

يذكر المتخصّص في التسويق الرقمي فيصل الفوزان، من ناحيته، تسع نقاط هامّة للتركيز عليها، في إطار تعزيز العلامة التجاريّة حديثة السنّ، هي:

1 الوضوح والاتساق مع رسائل المشروع التجاري.

2 التركيز على بناء العلاقات.

3 توفير تجربة من الدرجة الأولى للعملاء.

4 نشر المزيد من المحتوى التعليمي على المدوّنة الخاصّة بالعلامة.

5 التعاون مع المؤثرين في مجال عمل العلامة.

6 إضافة التعليقات إلى المنشورات ذات السمعة الطيبة في مجال العمل.

7 مراقبة سمعة العلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.

8 التفاعل مع العملاء، باستخدام مقاطع الفيديو الحيّة.

9 تحويل الموظّفين إلى سفراء للعلامة التجاريّة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar