خبير سويسري: الجزائر تغرق في الهاوية

قال جان ماري هيدت، خبير سياسي سويسري، إن “الجزائر، بدلا من أن تحاول إعادة بناء نفسها واستشراف مستقبل أفضل لشعبها، تغرق في هاوية انحلال نظام الحكم”.

وأوضح الخبير السويسري، في تحليل للعزلة الدولية لهذا البلد المغاربي، بعد قراراته الأخيرة تجميد علاقاتها مع أوروبا احتجاجا على موجة الاعتراف والدعم لمخطط الحكم الذاتي للصحراء المغربية: “الهلاك عوضا عن إعادة البناء ! يمكن أن ينسب هذا العنوان المرعب إلى الجزائر التي ما فتئت منذ أشهر تراكم الأخطاء الاستراتيجية”.

وقال إن “التهديد باستخدام ورقة الغاز أو التجارة الذي تلجأ إليه الجزائر ضد كل أولئك الذين يقطعون مع الموقف المكرس للوضع الراهن في قضية الصحراء المغربية، أمر غير مقبول”.

متسائلا: “لماذا الاستماتة في الدفاع عما لا يمكن الدفاع عنه، في حين أن المجتمع الدولي يدرك على نطاق واسع أن الحل الوحيد الجاد والموثوق يقوم على مخطط الحكم الذاتي تحت سيادة المملكة المغربية؟”.

وخلص الخبير السويسري أن “تهديد الاتحاد الأوروبي بهذه الطريقة، من خلال التحذيرات والعقوبات التي تستهدف بعض البلدان الأوروبية، يأتي بنتائج عكسية تماما، وأنه من شأن هذه التهديدات أن تدمر القسط الضئيل من المصداقية الذي ما تزال تتمتع به الجزائر”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar