كورونا: بروفيسور لا يستبعد اعتماد الجرعة الرابعة في المغرب لتعزيز المناعة

لم يستبعد البروفيسور سعيد المتوكل‎، الطبيب المختص في الإنعاش وعضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كورونا، أن يلجأ المغرب إلى اعتماد الجرعة الرابعة لتعزيز المناعة.

ودفعت الموجة الوبائية الجديدة لفيروس كورونا، وتزايد الإصابات اليومية بشكل تصاعدي، (دفعت) اللجنة العلمية للتلقيح إلى تدارس اعتماد المغرب جرعة رابعة للقاح كورونا الخريف القادم.

وفي هذا السياق، أكد البروفيسور سعيد المتوكل‎، الطبيب المختص في الإنعاش وعضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كورونا، أن “هناك تفكير داخل اللجنة العلمية للتلقيح باعتماد حقنة رابعة تذكيرية من اللقاح المضاد لكورونا واتجاه إقرارها في فصل الخريف القادم”، مشددا على أن هذا “النقاش لم يحسم فيه بعد في المغرب”.

وأوضح البروفيسور المتوكل، في تصريح ل”دوزيم”، أن “العديد من الدراسات التي جرت في كل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا أظهرت أن المناعة تنخفض مع الوقت، مما جعل هاته الدول تتدارس اعتماد حقنة تذكيرية رابعة”.

وأشار الخبير الصحي ذاته، إلى أن “دول العالم تسير نحو خطوة إقرار الجرعة الرابعة بسبب ظهور المتحورات الفيروسية، والتي أدت إلى الهروب المناعي وانخفاض فعالية بعض اللقاحات”.

لن تشمل هذه الحقنة الرابعة، يقول المتحدث ذاته مفسرا، حسب ذات الدراسات، “جميع الأشخاص بل فقط كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم الـ65 سنة فما فوق والأشخاص والذين يعانون من هشاشة مناعية وكذا أمراض السكري والقلب وضغط الدم والقصور الكلوي والسرطان..”.

وفي سياق متصل بالوضع الوبائي الحالي، أفاد البروفيسور المتوكل أن “منحنى الإصابات يسير نحو اتجاه تصاعدي، بسبب عامل الموجة الجديدة وحركية المواطنين في هذا الصيف”.

وكشف المتحدث عينه، أن “الموجة الجديدة تتميز بظهور سلالات فيروسية لأوميكرون BA.4وBA.5  وهما الأكثر وأسرع انتشارا في الفترة الحالي”، مشيرا إلى أن “هذه الموجة لن تكون قوية مقارنة مع سابقاتها خاصة بالنسبة للحالات الخطيرة والوفيات، وذلك يرجع إلى اكتساب مناعة جماعية وانخفاض شراسة الفيروس”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar