الجزائر.. أربع سنوات سجنا نافذا في حق وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي

أدينت وزيرة الثقافة الجزائرية السابقة، خليدة تومي، بالسجن أربع سنوات نافذة بتهمة تتعلق بالفساد، وذلك وفق وسائل إعلام محلية.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن الغرفة الجزائية الأولى بمجلس قضاء العاصمة الجزائرية أدانت، اليوم الأربعاء، وزيرة الثقافة السابقة، خليدة تومي، ب4 سنوات سجنا نافذا، في قضايا فساد تهم المهرجانات الثقافية.

ويتعلق الأمر، وفق المصادر ذاتها، بالمهرجان الإفريقي لسنة 2009، والمهرجان الثقافي الإسلامي والجزائر عاصمة الثقافة العربية سنة 2007.

وحكمت ذات المحكمة على رئيس المحافظة المكلفة بالمهرجانات المفتش العام الأسبق، لوزارة الثقافة، بن بليدية عبد الحميد، بسنتين سجنا نافذا، و18 شهرا حبسا موقوف التنفيذ على المدير السابق للثقافة بولاية تلمسان، لحكيم ميلود، المتابع في حالة سراح.

وتوبع هؤلاء، وفق المصادر ذاتها، بتهم “منح امتيازات غير مستحقة واختلاس أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة”.

وسبق للقطب الجزائي المتخصص في الجرائم المالية والاقتصادية بمحكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة، أن حكم في أبريل الماضي على خليدة تومي ب 6 سنوات سجنا نافذا و200 الف دينار غرامة مالية، وعلى بن بليدية عبد الحميد بأربع سنوات سجنا نافذا ونفس الغرامة، وعلى لحكيم ميلود بسنتين نافذة ونفس الغرامة .

وأدت التحقيقات الواسعة في قضايا الفساد والمحسوبية التي انطلقت بعد استقالة الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة في أبريل 2019، بضغط من الحركة الاحتجاجية الشعبية “الحراك”، إلى سلسلة من المحاكمات التي ما تزال مفتوحة.

 

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar