الحدود المكسيكية الأمريكية تشهد أكبر عملية عبور للمهاجرين السريين

كشفت السلطات المكسيكية، اليوم الخميس، عن تسجيل عبور قياسي للمهاجرين غير النظاميين في الحدود المكسيكية الأمريكية منذ بداية العام الحالي.

وحسب معطيات لإدارة الجمارك وحماية الحدود، فقد تم تسجيل عبور مليون و74 ألف مهاجر غير نظامي خلال النصف الأول من السنة الجارية، وهو أعلى مستوى على الإطلاق وبزيادة بأكثر من النصف مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وأوضحت الإدارة أن الشهر الخامس من السنة لوحده شهد عبور حوالي 240 ألف مهاجر غير نظامي، متجاوزا الرقم المسجل في ماي من سنة 2021 بأكثر من 89 في المائة.

وأشارت إلى أن هذه الزيادة تزامنت مع إعلان إدارة الرئيس جو بايدن استعدادها لتعليق العمل بما يعرف ب”العنوان 42″ الذي أقرته إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، ويقضي بترحيل المهاجرين قبل البث في طلباتهم عوض الانتظار في المناطق الحدودية.

من جهة أخرى، سجلت اعتقالات المهاجرين غير النظاميين زيادة بنسبة 79 في المائة في يونيو الماضي، بعد احتجاز 36 ألفا و400 شخص في الحدود الجنوبية والشمالية للمكسيك.

ووفق أحدث المعطيات الرسمية، فقد تمت هذه الاعتقالات خلال 240 ألف عملية ودورية لحرس الحدود وقوات الأمن، وتندرج في استراتيجية الحكومة المكسيكية لاحتواء الهجرة غير الشرعية.

ويختار الآلاف سنويا خوض مغامرة الهجرة غير النظامية بين جنوب وشمال القارة الأمريكية، وتعد المكسيك نقطة عبور رئيسية في مسار الهجرة، الذي يكون محفوفا بالمخاطر.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar