إسرائيل.. نجاح علمي كبير في علاج السرطان

تمكن باحثون من اسرائيل والبرتغال من تطوير جزيئ صغير لتقوية علاج السرطان ونجاعته عن طريق تعزيز جهاز المناعة ضد السرطان على اختلاف انواعه.

وكشف باحثون من جامعة تل ابيب ولشبونة انهم نجحوا في اكتشاف هذا الجزيء الذي بإمكانه تعويض المضاد المستخدم حاليا بشكل فعال ضد انواع معينة من مرض السرطان.

و كانت مجلة Immuno Therapy of Cancer نشرت بحثا عن العلاج المقترح الذي يحمل معه بشرى للمرضى مستقبلا اذ باستطاعته العمل بنجاعة وتحسين حالة المريض بصورة ملموسة وبدون الأعراض الجانبية الصعبة التي تقترن بالعلاج الكيماوي على سبيل المثال.

ويشير الباحثون الى ان انتاج المضادات غالي التكلفة ما يجعله غير متيسر لجميع المرضى. اضف الى ذلك فإن هذا العلاج لا يقدم حلا لانواع السرطان المتصلبة باعتبار ان المضاد اكبر من ان ينفذ الى المناطق غير المتاحة بسهولة واقلها تعرضاً للأورام كما يتطلب إعداده قاعدة مركبة.

يتميز العلاج المطور حديثا الى انه ارخص بكثير من العلاج الحالي الذي قد يكلف انتاجه للمريض الواحد في السنة 300 الف دولار ويمكن انتاجه بسهولة وبسرعة كما انه يمكن تناول العلاج عن طريق الفم في المنزل دون الحاجة الى الذهاب الى المستشفى لتلقيه عن طريق الوريد. تم اجراء التجربة على حيوانات واتضح منها ان الجزيء الصغير قادر على تنشيط المناعة في أنواع السرطان الصلب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar