غسل السيارات بمدينة مراكش.. أرباب المحلات يطالبون بحلول بديلة

طالبت جمعية أرباب محلات غسل السيارات بجهة مراكش آسفي، السلطات المحلية بايجاد حلول فعالة، بعد الإغلاقات المتوالية لمحلات غسل السيارات، واعتماد إجراءات بديلة لتفادي “تشرد وضياع عائلات وأسر”.

وجاء في مراسلة الجمعية إلى والي الجهة، بأن أكثر من 600 محل كلها يعتمد أصحابها في عيشهم على الدخل من غسل السيارات، مطالبةً السلطات بوقف قرارات الإغلاق.

وأورد مصادر صحافية، أن هذه المحلات لا تستهلك إلا حوالي خمسة أو سبعة لترات لغسل السيارة، نظرا لاعتمادها على مواد أولية تسهّل عملية الغسل وتقلل من استهلاك المياه ب 70%، فضلا عن اعتماد مضخات قوية.

وأوضحت بأن الجمعية تقوم بحملات تحسيسية سواء بمدينة مراكش أو خارجها، لحثّ اصحاب هذه المحلات على نقصان الاعتماد على الماء بصفة كلية، والتقليل من استعماله قدر المستطاع.

ودعا أرباب المحلات، السلطات المحلية إلى إعادة فتح المحلات مع “تحديد قدر معقول من اللترات من الماء وفرضه على جميع اصحاب المحلات بدلا من توقيفهم بصفة نهائية لما في ذلك من عواقب ومخيمة على هذه الشريحة من المجتمع.”

وشرعت السلطات منذ منتصف الشهر الماضي، في إغلاق عدد من محلات غسل السيارات في عدد من المدن، ضمن خطة تهدف إلى التقليل من الاستعمال المفرط للماء الصالح للشرب، في وقت تعاني البلاد من تداعيات موجة جفاف حادة.

ويأتي القرار تنفيذا لدورية وزارة الداخلية وجهتها إلى الولاة والعمال في 19  يونيو الماضي، تدعوهم لمنع استعمال مياه الشرب في غسل السيارات والشوارع وفي سقي المساحات الخضراء، كما أمرت بتشديد المراقبة على استخراج مياه الينابيع والآبار.

ويذكر ان المغرب اتخذ سلسلة من الاجراءات للتخفيف من تداعيات  الجفاف  الذي ساهم في خفض حقينة السدود بشكل كبير، اضررت معها السلطات الى اعلان حالة الطوارئ المائية في العديد من المدن.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar