جنوب افريقيا… كوارث وفيضانات وفساد وحكومة عاجزة عن ادارة البلاد

اعتبرت “المراجع العام” تساكاني مالوليكي أمام البرلمان، أن الاستجابة الشاملة لحكومة جنوب إفريقيا لكارثة الفيضانات في كل من كوازولو ناتال وكاب أوريونتال كانت “بطيئة للغاية وغير ملائمة “، وفشلت في تلبية احتياجات الساكنة المتضررة التي كانت في الحاجة للإمدادات.

وقالت مالوليكي، خلال تقديمها لتقرير أمام لجنة برلمانية مشتركة بخصوص هذه الكوارث، ” بينما هناك تحسن، خاصة من قبل وكالة الضمان الاجتماعي تبعا لتجربتها في التصدي لجائحة كورونا، فإن الحكومة لم تتخذ التدابير اللازمة للاستجابة لتداعيات الفيضانات”.

واستحضرت الكوارث السابقة التي لم يتم التعامل معها بعد، مؤكدة على ضرورة إيلاء اهتمام بتقوية القدرات وبالتخطيط وتنسيق المبادرات المختلفة داخل البلديات المعنية. وعبرت عن الأسف لكون نحو 83 في المائة من المقيمين في إتيكويني صرحوا بأنهم لم يتزودوا بالماء لمدة يوم كامل، فيما ظل 57 في المائة من دون مياه لمدة ثلاثة أيام.

وقد لقي أكثر من 450 شخصا مصرعهم فى أبريل الماضى عندما اجتاحت الفيضانات مقاطعتي كوازولو ناتال وكان أوريونتال، بينما وجد أكثر من 40 ألف شخص أنفسهم بلا مأوى. كما أن الفيضانات دمرت المدارس والمباني الحكومية والطرق والبنية التحتية للسكك الحديدية. في حين الحكومة عاجزة عن ايجاد الحلول.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar