الدخول المدرسي.. مطالب بالاستغناء عن اللغة الفرنسية

مع الدخول المدرسي تجددت مطالب شريحة واسعة من المغاربة الداعية الى  استبدال اللغة الفرنسية في المغرب باللغة الانجليزية، باعتبارها لغة عالمية. وهكذا عاد النقاش اللغوي من جديد في المغرب خاصة فيما يتعلق بتدريس بعض المواد أو في الإدارات والمؤسسات العمومية، حيث أطلق نشطاء حملة رقمية تحت وسم “لا للفرنسة”، دعوا من خلالها إلى توقيع على عريضة رقمية  لاستبدال الفرنسية.

ويعارض اصحاب العريضة الرقمية، التدريس بالفرنسية، وكذا استخدام الفرنسية في المؤسسات الرسمية، مع المناداة بـ “التدريس بالعربية، اللغة الرسمية والأولى في المملكة المغربية، التي تعبّر عن المشترك اللغوي بين مختلف مكونات شرائح البلاد”.

ويقول اصحاب العريضة إن “فرنسة التعليم في البلاد، التي تستهدف الشرائح العمرية الصغيرة ومراحل أساسية كالتعليم الإعدادي حيث فيها يتم التأسيس الحقيقي لبناء المنطق الرياضياتي والمنهج العلمي بشكل صريح لدى المتعلم(ة)، هي بمثابة الضربة القاضية التي حكمت على الجيل الحالي وأجيال قادمة بالفشل المحتوم”، علما أن الأغلبية لا تفهم الفرنسية، ومن يفهمها أغلبهم على قِلّتهم لا يجيدون استخدامها.

ويعتبر معدو العريضة أنه “لا مبرر لمن أجبر أبناء المغرب على التعلم عبر الفرنسية حصراً، سوى العبث بمستقبل هذا الشعب وربطه قسرا بماض بئيس وفكر فرانكفوني متسلط عقيم”، منبهين إلى أن “فرض الفرنسية على المغاربة جريمة لا بد من إزالتها فورا”.

غير ان النقاش يتجاوز حذف الفرنسية من المقررات واستبدالها بالعربية، بل يجب استبدالها بلغة العلوم الانجليزية التي تجتاح العالم كاول لغة معتمدة في المعمور.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar