مطالب بفتح تحقيق في أسباب حريق واحة “إيمي وكادير” بفم الحصن

طالب نشطاء المجتمع المدني بجماعة فم الحصن اقليم طاطا بجهة سوس ماسة، بفتح تحقيق في اسباب الحريق الذي اندلع في واحة ايمي وكادير، وذلك تحت إشراف السلطة القضائية، لمعرفة أسباب الحرائق المتكررة بهذه الواحات.

واندلعت نيران كثيفة، مساء أمس الثلاثاء 6 شتنبر، بواحة ايمي وكادير، الواقعة بالنفود الترابي لجماعة فم الحصن اقليم طاطا جهة سوس ماسة، مخلفت خسائر مادية كبيرة.

وصرح مبارك أوتشرفت، ممثل حركة “مغرب البيئة 2050 ” للقناة الثانية، بان النيران شبت في الواحة حوالي الساعة السابعة من مساء  الثلاثاء 06شتنبر 2022، بمناطق متفرقة، كتفراس، ايمي ايفكيس، إدقان، و الأحواض، و انتشرت بسرعة في أرجاء الواحة وأتت على المئات من أشجار النخيل والأشجار المثمرة.

وفور علمها، تدخلت السلطات المحلية، ورجال الوقاية المدنية والدرك الملكي، و القوات المساعدة ، وأبناء المنطقة، وعملت الساكنة حسب متحدثنا على جلب المياه،  من مناطق بعيدة، نظرا لغيابها بجوار مناطق اندلاع الحريق.

وأضاف بأن شهود عيان أكدوا له الصعوبات والإكراهات، التي واجهتهم أثناء محاولة محاصرة الحريق، ومنها غياب الوسائل المتطورة، ونذرة المياه، وضيق المسالك وغيابها في بعض الأماكن، والجفاف وقوة الرياح حالت دون السيطرة على الحريق.

وإلى حدود منتصف ليلة الثلاثاء الأربعاء، فقد أتت النيران على حوالي  50 % من واحة إمي اوكادير الكبيرة، وضاعت المئات من الأشجار المثمرة والمساحات المرزوعة، وهو مايمثل ضربة قاضية للفلاحين الضغار بالواحة، لاسيما وأن الحريق تزامن مع موسم جني التمور .

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar