دراسة .. استهلاك المُحليات الاصطناعية يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة “بريتش ميديكل جورنال”، أن المحليات المستخدمة لتحل محل السكر في الكثير من المشروبات والأطعمة، قد تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبحسب الدراسة، ترتبط المحليات الصناعية، بما في ذلك “الأسبارتام” و”الأسيسولفام- ك” و”السكرالوز”، بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والأوعية الدموية الدماغية، وأمراض القلب التاجية.

وأشارت الدراسة القائمة على الملاحظة، التي تم نشر نتائجها بمعاهد مختلفة في فرنسا، إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون المحليات بشكل كبير، وخصوصا “الأسبارتام” و”الأسيسولفام- ك”، تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالسرطان.

وللكشف عن المخاطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، استخدم الباحثون المنهجية نفسها في بيانات الصحة واستهلاك الم حليات لدى 103 آلاف و338 بالغا فرنسيا شاركوا في دراسة مجموعة NutriNet-Sante.

وبينت النتائج أن 37 في المائة من المشاركين استهلكوا المحليات بمتوسط 42,46 ميليغراما في اليوم، أي ما يعادل كيسا فرديا من المحليات الاصطناعية أو مئة مليلتر من المشروبات الغازية الخالية من السكر.

وبعد جمع المعلومات حول تشخيص أمراض القلب والأوعية الدموية خلال فترة المتابعة (2009-2021)، فحصت التحليلات الإحصائية الارتباط بين استهلاك الم حليات وخطر الإصابة بمثل هذه الأمراض.

وعلى مدى تسع سنوات من المتابعة، حدثت 1502 حالة قلبية وعائية (نوبات قلبية، ذبحات صدرية، رأب في الأوعية الدموية، سكتات دماغية…).

وخلصت مديرة الأبحاث في المعهد الوطني للصحة والبحث الطبي ماتيلد توفير، وهي منسقة الدراسة، إلى أن “هذه النتائج، التي تتماشى مع أحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية نشر خلال هذه السنة، لا تدعم استخدام المحليات كبدائل آمنة للسكر”.

من جهته، أوضح أستاذ أمراض التمثيل الغذائي في جامعة غلاسكو نافيد ستار، أن هذه “الدراسة القائمة على الملاحظة لا تستطيع الإجابة على السؤال المطروح” بسبب “الاختلافات الرئيسية في الكثير من خصائص الأشخاص الذين يستهلكون المحليات الصناعية مقارنة بمن لا يستهلكونها”.

ولفت إلى أن نتائج الدراسة “تشير بقوة إلى وجود علاقة سببية بين المحليات وأمراض القلب والأوعية الدموية”، مع منهجية ليست قوية بما فيه الكفاية، ما يتطلب “تجارب طويلة المدى وواسعة النطاق”، مضيفا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar