“صراع” العمدة وأصحاب المقاهي والمطاعم… اجتماع مصيري الأسبوع المقبل

في ظل الصراع القائم بين العمدة أسماء اغلالو وأصحاب المقاهي والمطاعم حول الرسوم الجبائية، من المنتظر أن يعقد الأسبوع المقبل اجتماع مصيري بين أرباب المقاهي والمطاعم والعمدة، للبحث عن التوافق بشأن القرار الجبائي الذي اتخذه مجلس المدينة، القاضي بأداء رسوم استغلال الملك العمومي، بعد اجتماعين تشبث خلالها كل طرف بموقفه.

انتهى الاجتماع الذي عقدته أسماء اغلالو مع بعض أرباب مقاهي ومطاعم، الخميس الماضي، بدون نتيجة. وهو ثاني اجتماع يعقده الطرفان، في ظل تشبث المهنيين برفض هذه الرسوم، مقابل إصرار المجلس الجماعي على فرضها.

وتصر جماعة الرباط على تطبيق القانون 57.19 المتعلق بنظام الأملاك العقارية للجماعات الترابية (المادة 27)، والذي بموجبه يوجه إلى كل شخص يحتل الملك العام دون الحصول على الترخيص المنصوص عليه، حسب الحالة، في المادة 15 أو المادة 16 من هذا القانون، إعذار للتوقف عن الاحتلال المؤقت للملك العمومي في الحال، دون إخلال بالمتابعات القضائية.

ويقضي القرار بتأدية أرباب المقاهي والمطاعم بمحج الرياض للمتأخرات المتعلقة ابتداء من سنة 2020، وأربع سنوات الأخيرة بخصوص أرباب المقاهي والمطاعم بشارع النخيل، وذلك استنادا للقرارات الجبائية السابقة.

وتضمن القرار رفع رسوم وضع الكراسي والطاولات في الأملاك الجماعية إلى 80 درهما عن كل متر مربع في كل ثلاثة أشهر، و100 درهم عن كل متر مربع من كل رصيف مفتوح محاط بسياج أو تحت الأقواس، و150 درهما عن كل متر مربع من كل رصيف مغطى بتجهيزات خفيفة.

وفي ما يتعلق بالرصيف المغطى بتجهيزات مثبتة في الأرض، قضى القرار بأداء سومة 525 درهما عن كل متر مربع بحي أكدال والرياض-السويسي، و320 درهما بحي حسان، و280 درهما بحي يعقوب المنصور واليوسفية.

ورغم أن المجلس الجماعي قرر تأخير تطبيق القرار إلى غاية شهر أكتوبر 2022، أخذا بعين الاعتبار جائحة كورونا التي أثرت اقتصاديا على أرباب المقاهي والمطاعم، إلا أن الطرف الآخر يتشبث بالرفض.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar