ورزازات تعود الى المجد من جديد.. الشروع في تصوير فيلم عالمي ب”هوليود افريقيا”

من المرتقب أن يشرع فريق عمل “غلادياتور” في نسخته الثانية، بالتصوير في استوديوهات ورزازات ابتداء من يوم غد الإثنين9 يناير 2022.

 وشرعت منذ أسابيع ورزازات في استقبال الوفود الأجنبية، للشروع في عملية التصوير، وكان فريق عمل أمريكي زار مدينة ورزازات للإستعداد لتصوير الجزء الثاني من فيلم غلادياتور الشهير، وذلك بعد مرور أكثر من 20 سنة على تصوير الجزء الأول من الفيلم.

و أفادت تقارير إعلامية أمريكية بأن منتجي العمل قاموا، مؤخرا، بزيارة لموقع التصوير من أجل الوقوف على التفاصيل والتفاوض مع إحدى شركات الإنتاج، وكشفت التقارير ذاتها أن الممثل النيوزلندي الشهير راسل كرو يستعد للحلول بالمغرب من أجل الشروع في تصوير مشاهده بمجموعة من مناطق هوليوود المغرب ورزازات؛ وذلك بعد مطالب عديدة من عشاق العمل بالعودة بموسم آخر.

ويطلق على مدينة “ورزازات” “هوليوود أفريقيا”، بعد أن ذاع صيتها على خلفية تصوير العديد من الأفلام العالمية فيها. وبفضل مزاياها الطبيعية من صحراء وجبال وحتى الثلوج، استقطبت المدينة العديد من السياح والمخرجين، وعلى خلفية صيت “فيلم لورانس العرب” الذي تم تصويره في هذه المدينة، تم بناء العديد من الاستديوهات لتلبي طلب السوق السينمائية عن طريق تصوير العديد من الأفلام داخلها.

ويعرف”غلادياتور” أيضا باسم المبارز و المحارب، فيلم درامي تاريخي ملحمي تم إخراجه سنة عام 2000 من طرف ريدلي سكوت، وكتبه ديفيد فرانزوني وجون لوجان وويليام نيكولسون.

تم إنتاج الفيلم وإصداره بواسطة دريم ووركس ويونيفرسال بيكشرز. من النجوم راسل كرو وجواكين فينيكس وكوني نيلسن ورالف مولر وأوليفر ريد (في دوره الأخير) ودجيمون هونسو وديريك جاكوبي وجون شرابينيل وريتشارد هاريس. يصور كرو الجنرال الروماني ماكسيموس ديسيموس ميريديوس، الذي تعرض للخيانة عندما قام كومودوس، الابن الطموح للإمبراطور ماركوس أوريليوس، بقتل والده والاستيلاء على العرش. خفضت إلى العبودية، ماكسيموس يصبح مصارع وترتفع في صفوف الساحة للانتقام من قتل عائلته والإمبراطور له.

مستوحى من كتاب دانييل بي مانيكس عام 1958 أولئك على وشك الموت (المعروف سابقًا باسم طريق المصارع)، تم الحصول على نص الفيلم، الذي كتبه فرانزوني في البداية، بواسطة دريم ووقع ريدلي سكوت لتوجيه الفيلم.

بدأ التصوير الفوتوغرافي الرئيسي في يناير 1999، قبل اكتمال السيناريو، واختتم في مايو من ذلك العام، بمشاهد روما القديمة التي تم تصويرها على مدى تسعة عشر أسبوعًا في فورت ريكاسولي، مالطا.

تم إنشاء تأثيرات الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر من قبل شركة ما بعد الإنتاج البريطانية ذا ميل، والتي قامت أيضًا بإنشاء جسم رقمي مزدوج للمشاهد المتبقية التي تتضمن شخصية ريد بروكسيمو بسبب وفاة ريد بنوبة قلبية أثناء الإنتاج.

تم عرض فيلم غلادياتور لأول مرة في لوس أنجلوس في 1 مايو 2000، وتم إصداره بشكل مسرحي في الولايات المتحدة في 5 ماي، وفي المملكة المتحدة في 11 ماي.

تلقى الفيلم تقييمات إيجابية بشكل عام من النقاد، مع الثناء على التمثيل (خاصة أداء كرو وفينيكس)، واتجاه سكوت، والمرئيات، والسيناريو، وتسلسل الحركة، والنتيجة الموسيقية وقيم الإنتاج. لقد كان نجاحًا في شباك التذاكر، حيث بلغ إجمالي أرباحه 187.7 مليون دولار في الولايات المتحدة وحقق 457 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، مما يجعله ثاني أعلى فيلم في عام 2000.

 حصل الفيلم على العديد من الجوائز، بما في ذلك خمس جوائز أوسكار في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثالث والسبعين: أفضل صورة وأفضل ممثل عن فيلم كرو وأفضل تصميم أزياء وأفضل صوت وأفضل تأثيرات بصرية. كما حصل على أربع جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام والأكاديمية البريطانية للأفلام رقم 54 لأفضل فيلم وأفضل تصوير سينمائي وأفضل تصميم إنتاج وأفضل مونتاج. منذ إطلاقه، كان لـ غلاديايتر أيضًا الفضل في إعادة اختراع نوع السيوف والصنادل وإحياء الاهتمام بالترفيه الذي يتمحور حول الثقافة اليونانية القديمة والرومانية القديمة مثل المسلسل التلفزيوني روما.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar