الخراطي: المغرب لا يستورد الابقار من بريطانيا و “قرار المنع” استباقي لحماية الثروة الحيوانية

قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، إن قرار المغرب منع استيراد الأبقار من بريطانيا في محله، بعدما انتشر في هذا البلد داء “جنون البقر”، علما أن المغرب لا يستورد اللحوم من بريطانيا، لكن وجب منع استيراد الأعلاف أيضا من هذا البلد، لأنها المسببة في هذا المرض.

وأضاف الخراطي في تصريح لتليكسبريس، أن القرار الصادر عن السلطات المغربية يدخل في خانة الإجراءات الاستباقية لحماية الثروة الحيوانية والمستهلك المغربي من أثار جنوب البقر، التي تضرب هذه الأيام دول أوربا خاصة بريطانيا وايرلندا وتنتقل الى الانسان نتيجة غلط الاعلاف بالبروتينات الحيوانية الناتجة عن سحق الجثث ودمجها مع الاعلاف.

وأكد الخراطي أن مرض جنون البقر ظهر في بريطانيا قبل 90 سنة، وهاهو يعود من جديد، لذلك فمصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية تسهر على مراقبة جودة اللحوم وتمنع دخول العدوى إلى القطيع المغربي والإضرار بالثروة الحيوانية في البلاد، وكذا بصحة المغاربة، مؤكدا في الوقت نفسه، أن تخوف المغرب في محله، فانتشار جنون البقر في دول أوربية قد يصل إلى الدول التي تدخل في خانة المستوردين التقليدين للمغرب، وبالتالي لابد من التنويه بهذه الخطوة.

وأوضح الخراطي في التصريح نفسه، أن مصالح “أونسا” ينتظرها عمل جبار على مختلف الواجهات، خاصة فيما يتعلق باستيراد المواد من الخارج، لذلك لابد من توفير الموارد البشرية اللازمة لهذا المكتب، وكذا تمكينه من مختلف الوسائل اللوجستيكية للقيام بعمله على أحسن وجه.

ويذكر أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أوقفت قبل يومين استيراد الأبقار البريطانية ولحومها، بعد اكتشاف حالة إصابة بجنون البقر في المملكة المتحدة.

و دخل القرار حيز التنفيذ من أيام، ويستمر سريانه لمدة سنة. وجاء هذا القرار بتعليمات من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، بسبب الوضع الصحي للماشية في المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية، حيث ينتشر مرض جنون البقر.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar