الأسد الإفريقي 2023..الاستعدادات متواصلة لأكبر مناورات عسكرية بين المغرب وأمريكا

يواصل المغرب وامريكا التنسيق فيما بينهما لتنظيم الاسد الافريقي في نسخته الجديدة صيف 2023، اذ جرى بمقر القيادة العليا للمنطقة الجنوبية بآكادير في الفترة مابين 16 و 20 يناير 2023 اجتماع حول التخطيط الرئيسي لتمرين الأسد الإفريقي 2023.

واجتمع ممثلو القوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية ونظرائهم من القوات المسلحة الملكية المغربية لمناقشة وتخطيط طرق تنفيذ مختلف التدريبات العسكرية في إطار تمرين الأسد الإفريقي المرتقبة.

وتخلد هذه السنة الذكرى العشرين للتعاون الثنائي بين القوات المسلحة الملكية والحرس الوطني لولاية “يوتا” بالولايات المتحدة الأمريكية وسيتم بهذه المحطة المهمة بعروض موسيقية عسكرية مشتركة بين الجيشين المغربي والأمريكي.

ويعتبر تمرين الأسد الإفريقي الأكبر في إفريقيا كما يعزز فرص تطوير العمل العمل المشترك والتعاون العسكري في القارة الإفريقية، ويظل محوريا للعلاقات الطويلة الأمد بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية تصل إلى مئة عام باعتبارها بلدا شريكا استراتيجيا متميزا للمملكة.

وتعد مناورات هذه السنة منعطفاً هاماً في مجال التعاون العسكري بين الرباط وواشنطن، خاصة منذ توقيع البلدين، في 2 أكتوبر 2020، على خريطة طريق تتعلق بمجال الدفاع العسكري على امتداد السنوات العشر المقبلة، وتتمحور حول تأكيد الأهداف المهنية المشتركة، لا سيما تحسين درجة الاستعداد العسكري، وتعزيز الكفاءات، وتطوير قابلية التشغيل البيني للقوات، في حين يقترح الجانب المغربي تعزيز التعاون، من خلال النهوض بمشاريع مشتركة للاستثمار بالمغرب في قطاع صناعة الدفاع.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar