وتيرة استيراد العجول لا تسير بشكل جيد وأزمة اللحوم متواصلة في شهر رمضان

تتواصل عملية استيراد العجول الموجهة للذبح إثر إلغاء الحكومة للرسوم الجمركية بغرض ضمان استمرار التزويد العادي للسوق الوطنية باللحوم الحمراء، لكن وتيرة استيراد هذه العجول لا تسير بالطريقة المتوقعة، بعد أن كانت الحكومة تراهن على استيراد 30 ألف رأس قبل شهر رمضان.

في هذا الصدد، كشف مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، امس الخميس 2 مارس 2023، أن “الحكومة غير راضية عن عدد العجول التي تم استيرادها”، مشيرا إلى أن قرار إلغاء رسوم الاستيراد والضريبة على القيمة المضافة لم يساهم في الرفع من وثيرة الأبقار المستوردة من أجل الذبح حيث أن عددها لم يتجاوز الـ9 ألاف رأس، وذلك منذ شهر أكتوبر 2022.

ومن جانبه قال أمين حرمة، الكاتب العام للفدرالية الوطنية لمربي الماشية، إن عملية استيراد الأبقار المعدة للذبح ستعرف دينامية أسرع خلال الأيام القادمة، متوقعا أن يتجاوز عددها الـ20 ألف رأس مع نهاية شهر مارس الجاري.

وأوضح حرمة، في تصريح ادلى به للاولى، أن شاحنات محملة بـ1200 رأس من العجول المستوردة ستصل، اليوم الجمعة 3 مارس 2023، للمملكة عبر ميناء طنجة المتوسط، مبرزا أنها مستوردة من فرنسا وإسبانيا.

وتابع الكاتب العام للفدرالية الوطنية لمربي الماشية أن كلفة استيراد هذه العجول تتراوح ما بين 63 و65 درهما للكيلوغرام الواحد؛ تشمل مصاريف الشراء والنقل.

وأوضح أن تسريع وتيرة استيراد العجول الموجهة للذبح من شأنه أن ينعكس بشكل مباشر على أسعار بيع اللحوم بالتقسيط التي سيظل سعرها ما بين 70 و75 درهما للكيلوغرام، متوقعا ألا يطرأ على هذه الأرقام تغيير كبير خلال شهر رمضان القادم.

وفي السياق ذاته، قال مصطفى بلفقيه، رئيس الجمعية الوطنية لتجار اللحوم الحمراء بالتقسيط، إن العجول المستوردة التي شُرع في استقبالها بمجازر المملكة منذ حوالي أسبوعين ساهمت في تراجع أسعار اللحوم الحمراء بجل مناطق المملكة بعد أن وصلت إلى مستويات قياسية.

وبخصوص جودة لحوم هذه العجول، أبرز بلفقيه أنها من النوع الجيد، مشيرا إلى أن المغرب يستورد عجولا من نوع “الرؤوس اللحمية” المعدة للذبح.

وفي تصريح مماثل، يرى عبد العالي رامو، نائب رئيس الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء بالمغرب، ورئيس الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم بالجملة، أنه في غياب معطيات حول عدد الأبقار المستوردة التي تم ذبحها بمجازر المملكة يصعب الجزم بمساهمتها بشكل مباشر في الانخفاض المسجل على مستوى أسعار اللحوم الحمراء.

وأشار رامو، إلى أن انخفاض الطلب على اللحوم الحمراء بفعل تراجع القدرة الشرائية للمواطنين قد يساهم بدوره في انخفاض الأسعار.

وأبرز المتحدث ذاته أن الكثير من مستوردي العجول يفضلون عدم ذبحها مباشرة بعد الاستيراد لأن ذلك يقلل من جودة لحومها، حيث أنها تتأثر بفعل المسافة التي تقضيها خلال الإبحار نحو المملكة، إضافة إلى تغيّر المناخ، موضحا أنه يُنصح بأن تبقى هذه الحيوانات لمدة ما بين 10 و20 يوما بعد الاستيراد لتكون جاهزة للذبح والاستهلاك.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar