خط بحري سريع بين “مالقة” و”طنجة ميد” لنقل البضائع وتعزيز التبادل التجاري

في إطار الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية وإسبانيا، وآفاق للتعاون والتكامل الثنائي الطموح، انطلق بشكل رسمي يوم 6 مارس 2023، خط بحري جديد يربط بين ميناء طنجة-المتوسط ومالقة، لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين، مع رحلات يومية طيلة الأسبوع.

وعبر هذا المسار البحري، يتم تعبئة ما متوسطه 80 وحدة شحن متدحرجة في كل رحلة من هذه الرحلات البحرية، وأن السفينة التي ستكون مسؤولة عن تنفيذ هذه الرحلات البحرية ستكون فريدريش روس Friedrich Russ، وهي سفينة ترفع العلم البرتغالي يبلغ ارتفاعها 153 مترًا ويمكن أن تستقل 105 وحدة شحن؛ على أن يتم مستقبلا تعزيز الخط ليشمل نقل المسافرين.

وقدمت الجهات المختلفة رسمياً هذه الملاحات التي ستربط مينائي مالقة وطنجة ميد عن طريق نقل البضائع “المدرفلة” على أساس يومي.

وفي هذا الصدد، أبرز خوسيه مويانو ريتاميرو José Moyano Retamero، مدير هيئة الميناء بمالقة ، مدى أهمية إنشاء هذه الملاحة بالنسبة لمالقة وألاندلس بشكل عام؛ وان هذا الخط طريق سريع بحري يبدأ بتعبئة البضائع “المدرفلة” ويمكن تمديده في المرحلة الثانية للركاب.

وستتركر أنشطة الاستيراد والتصدير مع هذا المسار البحري الجديد، في الوقت الحالي على نقل منتجات المنسوجات والسيارات والفواكه والخضروات، وهو ثالث خط سيتم توسيعه بحمولات أخرى، بحجة أن الخط العادي يعمل على تجاوز النسبة المئوية للبضائع “المدرفلة” التي تتحرك في أرصفة Malacitano والتي تصل حاليًا إلى 25 ٪ من إجمالي البضائع التي يتم تشغيلها في مياه Malacitana ، فإن دمج شبكة السكك الحديدية لتغذية هذه الرحلات قيد التنفيذ، وفق خارطة الطريق التي تم البدء بها لهذا الخط.

وفي مواجهة هذه الآفاق الطموحة، أشار خواكين بيريز مونيوس سوبيريس Joaquín Pérez-Muñoz Subiris ، المسؤول عن شركة بيريغار للملاحة Marítima Peregar ، الشركة التي تدير المسار، إلى مدى تعقيد بدء تشغيل هذا الخط.

 في إشارة إلى أن “هذا الخط البحري خطًا طال انتظاره”، وأنه وفقًا لاتفاق التبادل التجاري، من المخطط تعبئة 80 وحدة شحن يوميًا؛ وان عمليات العبور تستمر طيلة أيام الأسبوع.

 كما أشادت نائبة الرئيس التنفيذي والأمين العام لاتحاد رجال الأعمال في مالقة ناتاليا سانشيز روميرو  Natalia Sánchez Romeroببدء هذا الطريق الذي سيربط “مالقة” و”طنجة ميد” وبالتالي يسهل التبادل التجاري بين كلا المنفذين.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar