مسؤولة ايطالية: إفريقيا ستضطلع بدور حاسم في مجال الطاقة في المستقبل

أفادت أليساندرا أستولفي، المديرة العامة لقسم البيئة والتكنولوجيا في المعرض الدولي للانتقال الطاقي “كي إنرجي” (Key Energy)، المنظم من طرف مجموعة المعارض الإيطالية، اخيرا بريميني (شمال إيطاليا)، بأن إفريقيا تضطلع، على نحو متزايد، بدور حاسم في مجال الطاقة.

وأبرزت أستولفي، على هامش هذا المعرض الدولي، أن قضية الطاقة في إفريقيا تشكل رهانا بالغ الأهمية بالنسبة للعالم برمته، ومن هنا تأتي ضرورة توحيد الجهود لإنجاح تحدي النجاعة الطاقية، قصد مساعدة القارة الإفريقية على مواجهة آثار تغير المناخ.

وأضافت أن النمو الديموغرافي القوي المتوقع في أفق 2035، على صعيد القارة السمراء على وجه التحديد، سيؤدي إلى ارتفاع قوي في احتياجات كافة القطاعات من الطاقة، ولا سيما الصناعة والإسكان والنقل، لافتة إلى أن الطلب على الطاقة في إفريقيا قد يرتفع بمرتين أسرع من أي مكان آخر في العالم.

وأوضحت أن الهدف يتمثل في تلبية حاجيات إفريقيا، مما يبرر اختيار التركيز بشكل خاص على إفريقيا، وكذا على الهيدروجين الأخضر الذي يتم إنتاجه من النفايات الغذائية في المجتمعات الإفريقية الصغرى.

وفي ما يتعلق بخصوصية هذه النسخة من المعرض، أوردت المسؤولة أن هذا الحدث، المنظم لمدة خمسة عشر سنة في أعقاب معرض “إيكو موندو” (Ecomondo)، يعتبر أكبر معرض في مجال التكنولوجيات الخضراء والاقتصاد الدائري، مبرزة أن خصوصية هذه الدورة تكمن في التركيز، بالأساس، على ستة قطاعات، من بينها التكنولوجيات الكهروضوئية وتكنولوجيات الطاقة الشمسية وتكنولوجيات التخزين.

وأضافت أن الأمر يتعلق أيضا بتسليط الضوء على قطاعات الطاقة الريحية، ونجاعة التنقل، والمدينة الذكية وصناعة البناء، معربة عن فخرها بتنظيم هذه النسخة التي عرفت مشاركة أزيد من 500 عارض.

ويعرف معرض “كي إنرجي”، المنظم من طرف مجموعة المعارض الإيطالية (IEG)، مشاركة مهنيين وصناع القرار السياسي من جميع بقاع العالم، بغرض المناقشة وتقديم العروض والكتب وتنشيط الندوات حول القضايا الرئيسية ذات الصلة بمجال الانتقال الطاقي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar