المغرب يعزز ترسانته العسكرية بصواريخ صائدة الدبابات “Javelin FGM-148F”

يتجه المغرب لتعزيز ترسانته العسكرية بصواريخ “Javelin FGM-148F”، وهي صواريخ موجهة مضادة للدروع، تتميز بتقنية لا تتطلب أي إدخال آخر بعد الإطلاق. صائدة الدبابات والمخابئ والمباني والقوارب الصغيرة وطائرات الهليكوبتر.

كما تتميز بدقة رصد واستهداف فرق المسلحين، بالأسلحة الثقيلة وفرق المسلحين بالبنادق الآلية أو الصواريخ أو المدافع الخفيفة. وطريقة إطلاقها تشبه رمي الرمح بزاوية شديدة الانحدار.

وهي من أكثر أنظمة الأسلحة المتنقلة فاعلية، خصوصا في حالات الطوارئ التي يمكن وصفها بـ”غزو دبابات كبير وغير متوقع”؛ لكونها قابلة للتكيف مع العديد من المنصات، بما في ذلك الحامل الثلاثي، والشاحنات، والمركبات المدرعة الخفيفة، والمركبات الموجهة عن بعد. بالإضافة لكونها مهيأة للانتقال من نظام مشاة إلى مثبتة على المركبات.

وتم تصميم “Javelin FGM-148F”، بواسطة تكساس إنسترومنتس ومارتن ماريتا، ويتم تصنيعه بواسطة رايثيون ولوكهيد مارتن.

431024563 7174041606041948 9085840061771310837 n

حيث وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على صفقة عسكرية مع المغرب، تتضمن بيع 612 صاروخ من طراز Javelin FGM-148، و200 وحدة إطلاق جافلين خفيفة، وعتاد متطور، بكلفة تقدر بـ 260 مليون دولار.

وجاء في بيان وكالة التعاون الأمني الدفاعي Defence security cooperation agency، نشر يوم 19 مارس 2024:
“اتخذت وزارة الخارجية قرارًا بالموافقة على صفقة عسكرية أجنبية محتملة لحكومة المغرب لصواريخ جافلين والمعدات ذات الصلة بتكلفة تقدر بـ 260 مليون دولار. وسلمت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي الشهادة المطلوبة لإخطار الكونجرس بهذا البيع..

طلبت حكومة المغرب شراء 612 صاروخاً من طراز Javelin FGM-148F، و200 وحدة إطلاق قيادة خفيفة الوزن من طراز Javelin LWCLUs؛ تتضمن أيضًا: *جولات محاكاة الصواريخ؛ – معدات دعم الرمح؛ – أدوات يدوية قياسية؛ – الكتب والمنشورات؛ – معدات توزيع الطاقة والكهرباء؛ – الأجزاء المكونة ومعدات الدعم؛ – دعم دورة الحياة وغيرها من المساعدات الفنية؛ – تدريب المدفعية؛ – تدريب ضباط الذخيرة؛ – تكامل النظام والخروج (SICO)؛ – التدريب على الصيانة؛ – الطيران التكتيكي والذخائر الأرضية (TAGM)؛ – العناصر الأخرى ذات الصلة باللوجستيات ودعم البرامج*. التكلفة الإجمالية المقدرة هي 260 مليون دولار.

ستدعم هذه الصفقة المقترحة السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن حليف رئيسي من خارج الناتو والذي لا يزال يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا.

وستعمل الصفقة المقترحة على تحسين القدرة الدفاعية للمغرب على المدى الطويل للدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه وتلبية متطلبات الدفاع الوطني. ولن يجد المغرب صعوبة في استيعاب هذه المعدات في قواته المسلحة… “

 

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن المتعاقدين الرئيسيين في صفقة الصواريخ المضادة للدبابات للمغرب، شركات جنرال دايناميكس، وبي.إيه.إي سيستمز، وليوناردو وهانيويل، وآر.تي.إكس كورب، ولوكهيد مارتن.

يزن صاروخ Javelin FGM-148F، مع وحدة الإطلاق حوالي 22.3 كلغ، ولا يحتاج لحامل ثلاثي ثقيل الوزن، ويبلغ مدى الإطلاق الفعال من 75 إلى 2500 متر، مع أقصى مدى يصل إلى 4750 متر. ويُطلق الصاروخ إما بشكل مباشر نحو الهدف أو بشكل عامودي لتجاوز العوائق والإصابة من الأعلى، مما يُمكّنه من ضرب الدبابات في أضعف نقاطها. فهو ذاتي التوجيه، يطلق من فوق الكتف، ويستعين بنظام توجيه علوي، حيث يتقوس لدى بلوغه الهدف ويستهدف النقطة الأضعف من الهدف من الأعلى. كما يمتلك واجهات إلكترونية مع الصاروخ لقفل الهدف وإطلاق الصاروخ. ويتم تحديد الهدف من خلال المؤشر، ليرسل إشارة للنظام الكلي بالهدف المراد قبل إطلاقه، كما يتيح تصميم الإطلاق إلى استخدام جافلين بأمان من داخل المباني أو المخابئ.

e02a69c92e17a524a0da5f5db1c282b1 1

وتتميز أنظمة صواريخ Javelin، ب:
– قدرة الرأس الحربي المشحون في أوضاع الهجوم المباشر أو الهجوم العلوي، على اختراق ما يعادل 600مم إلى 800مم من الدرع المقوّى،
– وحدة إطلاق الأوامر Javelin – CLU، لاستشعار متطور بالأشعة تحت الحمراء بالعديد من وضعيات الرؤية، مثل التكبير البصري ×4، والرؤية الحرارية بالضوء الأخضر ×4، وتكبير نطاق الرؤية الضيق ×12 للاستهداف، وبإمكان الموجّه في الصاروخ توفير وضع رؤية حرارية رابع بتكبير ×9. كما يعتمد النظام على عدد من تدابير الحماية لمنع إطلاق الصواريخ بطريق الخطأ.
– مجموعة أنبوب إطلاق يمكن التخلص منه و CLU (وحدة تحكم قاذفة) قابلة لإعادة الاستخدام. ويشرك CLU ميكانيكيًا مجموعة أنبوب الإطلاق لإطلاق النار على الكتف ، ولديه متابعة ليلا ونهارًا للمراقبة واكتساب الهدف، يمكّن الباحث عن الأشعة تحت الحمراء طويل الموجة من Javelin من الانخراط في التعتيم وتقليل الرؤية ومقاومة الإجراءات المضادة.

لذلك يمكن أن تعمل CLU كجهاز مسح يدوي للمشاة، هذا مع ضرورة تبريد العارضات الحرارية الموجودة في جافلين Javelin حتى تعمل بشكل جيد، والتي تستغرق 30 ثانية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar