قوة بحرية عملاقة..طنجة المتوسط ضمن أفضل 20 ميناء في العالم

تمكن ميناء طنجة المتوسط من احتلال المرتبة 19 من بين أفضل 500 ميناء للحاويات في العالم، بحسب التصنيف الأخير الذي نشرته “Alphaliner” لعام 2024، وهو إنجاز لافت يعكس النمو الهائل الذي شهده الميناء وتطوره السريع خلال السنوات الأخيرة، حيث تحول المغرب بفضل هذا الصرح البحري الضخم إلى قوة بحرية عملاقة في حوض المتوسط.

وبفضل استثمارات كبيرة في البنية التحتية للميناء، تم تحسين القدرات التشغيلية والقدرة على استقبال وتفريغ الحاويات بكفاءة عالية، مما جعله جاهزا لمواجهة التحديات اللوجستية وتلبية احتياجات شركات الشحن العالمية.

ويشير تزايد حجم حركة الحاويات التي يعالجها ميناء طنجة المتوسط، إلى نمو النشاط البحري في المنطقة وزيادة الطلب على الخدمات اللوجستية المقدمة من قبل الميناء، الذي يعتبر من أهم الموانئ في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مما يجعله مركزاً للتجارة والنقل البحري بين القارات الأوروبية والأفريقية والآسيوية.

وبالنظر إلى توفيره بيئة للأعمال ملائمة وخدمات لوجستية متقدمة، يشجع ميناء طنجة المتوسط النشاط الاقتصادي ويسهم في جذب الاستثمارات وتعزيز النمو الاقتصادي، حيث أن تعاون الميناء مع شركات الشحن والشركات اللوجستية العالمية يسهم في بناء شراكات استراتيجية تعزز مكانته كمركز للتجارة البحرية على المستوى الدولي.

وبهذا الشكل، يظهر ميناء “طنجة ميد” تفوقه كقوة بحرية عملاقة في حوض المتوسط، ويعزز دور المغرب كمركز للتجارة والنقل البحري على الصعيدين الإقليمي والدولي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar