التساقطات الأخيرة ساهمت في امتلاء 7 سدود كبرى بالمملكة

عقب هطول الأمطار الأخيرة في مختلف مناطق المملكة، ولا سيما في شمالها ووسطها، شهدت السدود الحيوية والكبرى زيادة في مستويات المياه، حيث بلغت نسبة ملء عدد من السدود في شمال المملكة مستويات عالية، وامتلأت حتى الآن نحو 7 سدود في تلك المنطقة، وهي السدود التي تتبع نطاق وكالات (الحوض المائي اللوكوس، الحوض المائي لسبو، والحوض المائي لملوية)

وفي هذا الصدد، بلغت نسبة ملء ثلاثة سدود بشمال المملكة نسبة 100% فيما بلغ حجم سدين بحوض ملوية نسبة 100%، بينما بلغ حجم سدين آخرين ما يفوق نسبة 90% وهو الشيء الذي ساهم في زيادة نسبة المعدل الوطني لامتلاء حقينات سدود المملكة إلى غاية اليوم ما يناهز 27.50%، بعدما تضاءلت خلال الشهر المنصرم لنسبة جد حرجة بلغت نسبة 22% فقط.

وقد بلغت نسبة ملء خزانات ثلاثة سدود 100% بحوض اللكوس، وهي سدود شفشاون والشريف الإدريسي والنخلة بتطوان. كما وصل سد واد زا بحوض ملوية وسد بوهودة بحوض سبو إلى طاقتهما القصوى.

هذا ووصلت نسبة الملء بكل من سدي علال الفاسي بنفوذ وكالة الحوض المائي سبو، وسيدي إدريس بنفوذ وكالة الحوض المائي أم الربيع، أزيد من 90%.

 

وبلغت نسبة ملء سد واد المخازن بحوض اللكوس أزيد من 75% لأول مرة خلال هذا الموسم الفلاحي، وذلك بعدما كان يعاني السد من نقص في وارداته المائية بسبب قلة التساقطات المطرية وارتفاع الطلب المائي به لتلبية الحاجيات الفلاحية والحاجيات الخاصة بمياه الشرب. ويعتبر سد واد المخازن الأكبر بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة بسعة تخزين إجمالية تصل إلى 673 مليون متر مكعب، وهو سابع أكبر السدود الحالية بالمغرب.

وعلى إثر التساقطات المطرية المهمة التي عرفتها منطقة الشمال، بلغ حجم المخزون المائي بسد اسمير نسبة 87%، حيث استمر هذا السد في استقبال مياه الأمطار والحمولات المائية بالمنطقة، الشيء الذي ساهم في ارتفاع نسبة ملء حقينته التي تبلغ حوالي 39 مليون متر مكعب، حيث يُعتمد عليه لتزويد مجموعة من المناطق بالماء الصالح للشرب، وتوفير مياه الري والحماية من الفيضانات، ناهيك على تغذية الفرشة المائية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar