الحسين يوعابد يرصد أسباب ارتفاع درجات الحرارة في المغرب

يشهد المغرب، منذ أمس الخميس 4 أبريل 2024، موجة حر وارتفاعا ملموسا في درجات الحرارة جنوب ووسط وشمال البلاد، وذلك حسب ما أوردته مديرية الأرصاد الجوية.

وفي هذا الإطار، قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة تجاوزت اليوم معدلها الموسمي بـ5 إلى 8 درجات في المناطق الجنوبية والوسطى وحتى السهول الأطلسية الشمالية وشرق وجنوب شرق البلاد، خصوصا داخل الأقاليم الجنوبية وسوس وسهول تادلة الحوز الرحامنة تانسيفت الحوز وحتى المناطق الداخلية لشمال البلاد.

وأوضح يوعابد،  في تصريح صحفي، ان هذا الارتفاع في درجات الحرارة يعزى في إلى تمركز منخفض جوي شمالا في عرض المحيط الأطلسي غرب أوروبا والذي يتزامن مع مرتفع جوي متمركز بالبحر المتوسط، مما تسبب في تكون تيار جنوبي يساهم في صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو المغرب. وستصل هذه الكتل الهوائية الحارة خلال نهاية هذا الأسبوع إلى جنوب أوروبا.

وأشاريوعابد إلى أن هذه الفترة الربيعية تشهد غالباً تقلبات جوية من ارتفاع في درجات الحرارة تارة أو انخفاض تارة أخرى.

ومن المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 33 و39 درجة في جنوب ووسط البلاد والمناطق والسهول الأطلسية الداخلية لشمال البلاد. كما ستتأرجح درجات الحرارة ما بين 30 و36 درجة بالسواحل الأطلسية الشمالية خاصة يوم الجمعة 5 أبريل 2024.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar