نتانياهو يأمر بوقف بث قناة الجزيرة واتهامها بالتحريض والإضرار بأمن اسرائيل

توقف اليوم الاحد 5 ماي2024 بث قناة الجزيرة في إسرائيل باللغتين العربية والإنكليزية على أثر قرار الحكومة إغلاقها في خطوة وصفتها المحطة القطرية بأنها “فعل إجرامي”.

وقال نتانياهو في منشور عبر منصة إكس “قررت الحكومة برئاستي بالإجماع إغلاق قناة التحريض الجزيرة في إسرائيل”. وبحسب نص القرار فإنه يسري لمدة 45 يوما قابلة للتمديد لمرة واحدة.

ودخل قرار الإغلاق حيز التنفيذ بعد ساعات على الإعلان الحكومي. وبعد ظهر الأحد تحولت الشاشة إلى اللون الأسود مع رسالة باللغة العبرية تفيد بأن البث “متوقف في إسرائيل”. ولا يسري قرار الإغلاق على مكتبي الجزيرة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكان البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) ناقش مطلع أبريل المنصرم مشروع قانون يسمح لرئيس الوزراء بحظر وسائل إعلام أجنبية تضر بالأمن في إسرائيل وهو نص يستهدف قناة الجزيرة.

وقدم هذا القانون كجزء من النصوص التي جرى التصويت عليها وفق إجراء مستعجل في خضم الحرب على حماس في قطاع غزة. الأحد، اتهم نتانياهو في بيان “مراسلي الجزيرة بالإضرار بأمن إسرائيل والتحريض ضد جنود الجيش الإسرائيلي”. وسبق أن وصف نتانياهو القناة بأنها “إرهابية”.

أما وزير الاتصالات شلومو كرعي فقال في بيان مشترك مع نتانياهو “لن تكون هناك حرية تعبير لأبواق حماس في إسرائيل” مؤكدا “إغلاق قناة الجزيرة على الفور” و”مصادرة معداتها”.

وقال الوزير “واجهنا الكثير من العقبات القانونية غير الضرورية حتى تمكن ا أخيرا من إيقاف آلة التحريض التابعة لقناة الجزيرة والتي تضر بأمن البلاد”.

ورصدت الوكالات الاجنبية إغلاق مكتب قناة الجزيرة في القدس، كما اطلعت على مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر السلطات الإسرائيلية وهي تنقل معدات خاصة بالقناة الفضائية من غرفة فندق كانت تستخدمه في القدس الشرقية المحتلة.

ووفقا لنص قرار وزير الاتصالات فإن القرار يشمل مصادرة معدات البث التابعة للقناة والتي تشمل معدات التحرير والتوجيه والكاميرات والميكروفونات وخوادم الانترنت وأجهزة الحواسيب المحمولة بالإضافة إلى معدات البث اللاسلكي وبعض الهواتف المحمولة.

ولطالما شهدت العلاقة بين إسرائيل والقناة القطرية توترا تصاعد منذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

اندلعت الحرب في قطاع غزة مع شن حركة حماس في السابع من أكتوبر هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل أسفر عن مقتل أكثر من 1170 شخصا، معظمهم مدنيون، حسب تعداد لفرانس برس يستند إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

وخطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في غزة، توف ي 35 منهم وفق مسؤولين إسرائيليين. وردت إسرائيل متوعدة بـ”القضاء” على حماس، وهي تنفذ حملة قصف مدمرة وعمليات برية في قطاع غزة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar