مسؤول بشركة “فولكس فاغن”: المغرب سيصبح مركزا رئيسيا لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية

يلعب المغرب دورا رئيسيا في سوق إنتاج البطاريات العالمي، خاصة بالنسبة لأوروبا  التي باتت تعاني من صعوبة في إنشاء سلسلة توريد محلية لسياراتها الكهربائية.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي أعلنت فيه الصين عن خطط لإنشاء مصانع في المغرب، وفقًا لما ذكره سيباستيان وولف، رئيس العمليات لوحدة بطاريات فولكس فاجن.

وأكد وولف، وفق ما نقلته مجلة “بلومبيرغ“، على نقص سلسلة توريد متكاملة للبطاريات في أوروبا، مضيفًا بالقول: “لنكن صادقين، حتى الآن،  إنشاء سلسلة توريد بطاريات LFP يحدث في المغرب وليس في أوروبا”.

هذه الملاحظة تشير إلى الفجوة الكبيرة في تكنولوجيا البطاريات بين أوروبا والصين، والتي تغذيها الحوافز الحكومية التي تقدمها الولايات المتحدة وكندا.

ويوفر المغرب عدة مزايا تجعله موقعًا جذابًا لإنتاج البطاريات، حيث أن المملكة غنية بموارد الفوسفات الضرورية لبطاريات LFP وتقع بالقرب من أوروبا، مما يجعلها مثالية لتوريد السوق الأوروبي، بالإضافة إلى ذلك، يتمتع المغرب باتفاقيات تجارية مميزة، مما يزيد من جاذبيته للشركات الدولية.

يشار إلى أن شركة مكونات البطاريات الصينية، CNGR، تعاونت مع صندوق استثماري مغربي لبناء منشأة إنتاج كبيرة في الجرف الأصفر. ويهدف المشروع، الذي تقدر قيمته بعدة مليارات من الدولارات، إلى بدء إنتاج مواد البطاريات بحلول عام 2025 لسد الفجوة في سلسلة التوريد لصناعة السيارات الكهربائية في أوروبا.

وتستثمر العديد من الشركات الصينية الأخرى، بما في ذلك مجموعة BTR New Material  في Tanger Tech كما أن Gotion High-Tech  تخطط لبناء مصنعا ضخما “جيغافكتوري” بالقنيطرة، في قطاع بطاريات الليثيوم أيون في المغرب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar