الجزائر العاصمة ضمن أسوء عشر مدن للعيش في العالم للعام الرابع على التوالي

صدم مؤشر ملاءمة العيش العالمي لسنة 2024، الصادر عن وحدة الدراسات والاستخبارات الاقتصادية التابعة لمجموعة “إيكونوميست” البريطانية، الجزائر للعام الرابع على التوالي، بوضعه العاصمة الجزائر ضمن أسوأ المدن للعيش برسم العام الحالي.
وحلت الجزائر العاصمة في المركز 171 ضمن قائمة شملت 173 حاضرة عبر العالم، بحصولها على 42,2 نقطة من قبل المؤشر الذي يعتمد على مجموعة من المؤشرات الفرعية في وضع تصنيفه، على غرار مؤشر الاستقرار الذي حصلت فيه الجزائر على 25 نقطة، ومؤشر الرعاية الصحية الذي نالت فيه 37,5 نقطة، ومؤشري التعليم والبنيات التحتية اللذين حصلت فيهما على 58,3 و30,4 نقطة تواليا.
وإلى جانب كل من العاصمة الفنزويلية كاراكاس، وهاراري، عاصمة زيمبابوي، والعاصمة البنغالية دكا، ومدينة طرابلس الليبية، والعاصمة السورية دمشق التي حلت في المركز 173 الأخير، تكون الجزائر العاصمة قد دخلت قائمة أسوأ عشر مدن في العالم.
وظلت الجزائر العاصمة ضمن قائمة أسوأ المدن للعيش في المؤشرات السنوية الماضية، حيث حصلت على المركز ذاته برسم مؤشر العام 2023، فيما كانت قد تبوأت المرتبة 169 عالميا ضمن تقييم 2022 والمركز 136 برسم مؤشر سنة 2021.
وعالميا، وضمن قائمة أفضل 10 مدن عالمية ملائمة للعيش برسم العام الجاري، احتفظت العاصمة النمساوية فيينا بالصدارة، إثر حصولها على تقييم إجمالي بلغ 98,4 نقطة، و100 نقطة كاملة في كل من مؤشرات الاستقلال والرعاية الصحية والتعليم والبنيات التحتية، متبوعة بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، ومدينة زيوريخ في سويسرا، اللتين جاءتا في المركزين الثاني والثالث.
كما ضمت قائمة أفضل 10 مدن عالمية ملائمة للعيش أيضا مدن سيدني الأسترالية وأوساكا اليابانية ثم فانكوفر الكندية.
وإلى جانب عواصم كل من بلغاريا وصربيا والصين ومدينتي أتالانتا وبيتسبرغ الأمريكيتين، تحسن تصنيف مجموعة من المدن العالمية مقارنة بتصنيف العام الماضي، على غرار العاصمة الكويتية التي تقدمت بأربعة مراكز، ثم هونغ كونغ التي تقدمت بـ11 مركزا.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar