غضب في صفوف الطلبة المهندسين.. ميراوي يحتوي الأزمة في وقتها

تمكن وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، من احتواء أزمة جديدة في القطاع. وهكذا، تراجع الوزير عن قرار توحيد مباريات ولوج المدارس الوطنية للفنون والمهن وشبكة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، وهو القرار الذي أثار حفيظة الطلبة المهندسين.

 وأعلن ميراوي عن تاريخ جديد لتنظيم المباريات بالنسبة للمدرستين كل على حدة.

وبعد عدولها عن قرار توحيد مباريات ولوج مدارس الهندسة الذي أغضب الطلبة، أعلنت وزارة التعليم العالي عبر المذكرة الوزارية رقم 01/0725 الموجهة إلى رؤساء الجامعات ورؤساء المؤسسات الجامعية إقامة المباراة المشتركة لولوج المدارس الوطنية للفنون و المهن يوم الاثنين 29 يوليوز 2024، مقابل إعلانها عن تاريخ مباراة ولوج شبكة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية يوم السبت 27 يوليوز 2024.

ورحبت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بخطوة وزارة التعليم العالي، معتبرين أن قرار الوزارة “من شأنه أن يحافظ على قيمة التكوين الهندسي بهذه المدارس ويحافظ على هويتها التاريخية”.

وأعربت التنسيقية الوطنية لطلبة الهندسة عن استعدادها المطلق واللامشروط للإنخراط في إنجاح الخطوات التي من شأنها الحفاظ على القيمة المعنوية والتقنية للتكوين الهندسي العمومي في المغرب”.

وكانت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب قد رفضت القرارات الوزارية المتخذة بتوحيد المباريات الوطنية وتنزيل دفتر الضوابط البيداغوجية الجديد الذي “يفتح المجال أمام استثمارات القطاع الخاص على حساب التكوين الهندسي العمومي”.

استنكار الطلبة المهندسين لقرارات وزارة التعليم العالي مبرره تخوفهم من “إقبار هوية المدارس والمعاهد الوطنية للهندسة”، متهمين دفتر الضوابط البيداغوجية الجديد بـ”تجريد المدارس الوطنية العليا من هويتها وتغيير نمط التدريس بما يفرغه من محتواه التقني”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar