حصيلة مؤقتة.. مقتل 147 شخصا في انفجار صهريج وقود شمالي نيجيريا

ارتفع عدد ضحايا انفجار صهريج وقود في ولاية جيغاوة، شمالي نيجيريا، الأربعاء، إلى 147 قتيلا.

وقال لاوان أدامو، المتحدث باسم شرطة جيغاوة، في تصريح للصحفيين، إن صهريج الوقود خرج عن السيطرة بسبب السرعة الزائدة في أحد طرق جيغاوة، ما تسبب بالحادث.

وأضاف أدامو، أن الصهريج انفجر بينما كان أهالي المنطقة يحاولون تفريغ الوقود من الصهريج بعد الحادث.

من جهته، أوضح مدير وكالة الطوارئ النيجيرية هارونا مايريغا، إن 147 شخصا لقوا مصرعهم إثر الانفجار. وقال الناطق باسم شرطة ولاية جيغاوا، لاوان شيسو إن الانفجار وقع في وقت متأخر من مساء الثلاثاء في بلدة ماجيا في منطقة تاورا. وتابع أن الجرحى نقلوا إلى مستشفيات محلية في بلدتي رينجيم وهاديجيا حيث يتلقون العلاج.

وذكر بأن الصهريج حاول تجنب الاصطدام بشاحنة في بلدة ماجيا الواقعة على مسافة نحو 100 كيلومتر إلى الشمال من مدينة كانو، كبرى مدن شمال البلاد.

وارتفع سعر الوقود في نيجيريا، أكبر دول إفريقيا من حيث عدد السكان والتي تعاني من رداءة شبكة الطرق، خمسة أضعاف منذ ان ألغى الرئيس بولا أحمد تينوبو الدعم العام الماضي فيما تسجّل البلاد عادة نقصا فيه. وتفاقم الوضع الأسبوع الماضي بعدما رفعت شركة النفط الحكومية الأسعار للمرة الثانية في غضون أكثر من شهر بقليل.

وعموما، تكثر حوادث الصهاريج في نيجيريا حيث سجلت “اللجنة الفدرالية للسلامة الطرقية” 1531 حادثا عام 2020 تسببوا بمقتل 535 شخصا.

وذكرت اللجنة بأن أكثر من 5000 شخص لقوا حتفهم بحوادث على طرقات نيجيريا عام 2023، مقارنة مع نحو 6500 في العام السابق. لكن منظمة الصحة العالمية تقدر بأن يكون العدد السنوي للقتلى جراء الحوادث التي تقع على الطرقات في البلاد أقرب إلى 40 ألفا، وفق ما ذكرت في تقرير نشر العام الماضي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar